Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
السودان: تأجيل محكمة مدبري انقلاب الإنقاذ
اخبار السودان اخبار السودان / يناير 12, 2022




 

تسبّبت وعكة صحية مُفاجئة لعضو هيئة محاكمة مدبري انقلاب الإنقاذ في تأجيل جلسة المحكمة إلى خواتيم الشهر الجاري.

الخرطوم ــ التغيير

كشفت المحكمة الخاصة والمُنعقدة بمعهد تدريب ضباط الشرطة بالأدلة الجنائية بالخرطوم، عن إصابة أحد أعضائها وهو قاضي الاستئناف الرشيد طيب الأسماء، بوعكة صحية مُفاجئة أمس، مما حال دون حضوره للمحكمة والسير في إجراءات محاكمة المتهمين، وشددت المحكمة بأنها لا يُمكن أن تسير في إجراءات المحاكمة في غياب أحد أعضائها، وحدّدت جلسة في خواتيم الشهر الجاري للفصل في طلبات الدفاع المُودعة أمامها.

ويخضع الرئيس المخلوع عمر البشير، و27 من معاونيه للمحاكمة بتهمة الانقلاب، وتقويض النظام الدستوري، في جريمة تصل عقوبتها للاعدام.

طلب الدفاع

وتتعلق طلبات الدفاع باستبعاد المحامين من تمثيل الاتهام، إلى جانب النيابة، إضافةً إلى طلب الدفاع المتعلق بالإفراج عن المتهمين من حزب المؤتمر الشعبي، وعلى رأسهم د. علي الحاج بالضمانة.

وفي ذات الوقت، أرجأت المحكمة مُعاودة انعقاد جلساتها لأسبوعين، وذلك لتزامُن جلسة الثلاثاء المقبل الثامن عشر من يناير مع دعوات لتظاهرات، الأمر الذي يصعب معه إحضار المتهمين أمامها من محبسهم بالسجن القومي كوبر لمحاكمتهم.

من جهتها، كشفت هيئات الدفاع عن المُتّهمين عن غياب عدد من المتهمين لأسباب متفاوتة، أبرزها مرضهم ولزومهم السرير الأبيض، بجانب أسباب أخرى.

رفض طلبات

رفض قضاة محكمة مدبري انقلاب 30 يونيو 1989، جملة من الطلبات التي تقدمت بها هيئة الدفاع، وقررت مواصلة جلساتها، بدءاً من من الأحد المقبل.

و كان قد استندت المحكمة المنعقدة بمركز تدريب ضباط الشرطة بالخرطوم، في قرار رفضها استبدال هيئة الدفاع،  على قانون الإجراءات الجنائية الذي يجوز للنيابة العامة أن تتولى التحري في قضايا الحق العام.

واعترض الدفاع على تولي هيئة الاتهام لإجراءات التحري والتحقيق مع المتهمين في ذات الوقت.

وقالت المحكمة إن منع ذوي المتهمين من حضور الجلسات عائد لتقديرات خاصة بالمحكمة.

واحتج قضاة المحكمة في وقتٍ سابق على حالة الهرج التي تسود القاعة أثناء المداولات.

 

 



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022