Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
حادث ناقلة يتسبب في قطع الكهرباء عن مدينة سودانية
اخبار السودان اخبار السودان / يناير 14, 2022




تسبّب اصطدام ناقلة تجارية بأحد أبراج نقل الكهرباء في انقطاع التيار الكهربائي عن مدينة بورتسودان في ولاية البحر الأحمر- شرقي السودان منذ يوم أمس الخميس.

الخرطوم: التغيير

أعلنت وزارة الطاقة والنفط في حكومة الانقلاب السودانية، خروج البارجة التركية بمدينة بورتسودان- شرقي البلاد من تغذية الشبكة القوميه للكهرباء، ولك نتيجة لتحطم أحد الأبراج الناقلة للكهرباء في الخط الرئيسي الذي يربط بورتسودان بالشبكة القومية للكهرباء، إثر اصطدام ناقلة تجارية بالبرج مما أدى لاتلافه كلياً.

وتغذي البارجة التركية الموجودة بالبحر الأحمر الشبكة القومية بالكهرباء وتمد مدينة بورتسودان، لكنها تعرضت لفترات توقف عديدة قبل نهاية العام 2021م تارة بسبب الوقود وأخرى بسبب مديونياتها على الحكومة الأمر الذي دفع سكان المدينة للخروج احتجاجاً على القطوعات الطويلة، وحدا بوزارة المالية إلى التدخل لحل الأزمة.

وقال وزير الطاقة والنفط المكلف محمد عبد الله محمود في بيان عممه إعلام الوزارة اليوم، إن إدارة الكهرباء تحركت فوراً لموقع الحدث لمعالجة هذا الخلل وإصلاح البرج.

ونوه إلى أن هنالك معالجات أخرى تجري من قبل الفنيين لإعادة الكهرباء لمدينة بورتسودان بشكل عاجل من خلال إعادة تشغيل البارجة التركية بالتنسيق مع شركة بشائر للبترول في أسرع وقتٍ ممكن.

وأكد محمود أن العمل على إعادة تأهيل البرج التالف يسير بشكل حثيث.

وذكر أن تعطل الخط الناقل أدى إلى خروج حوالي (150) ميغاوات من الشبكة القومية أثرت بشكل مباشر على استقرار الإمداد الكهربائي في مناطق السودان الأخرى.

وعانى السودان من قطوعات مستمرة في التيار الكهربائي منذ أشهر، قبل أن يحدث نوع من الاستقرار ثم تعاود القطوعات من جديد خلال الأيام الأخيرة.

ويعد نقص وقود المحطات الحرارية أحد أسباب هذه القطوعات، إلى جانب نقص التوليد المائي من وقتٍ لآخر.

وشهدت العاصمة الخرطوم وعدد كبير من المدن السودانية أزمة حادة في الإمداد الكهربائي، حيث يستمر الانقطاع في كثير من الأحيان أكثر من 12 ساعة في اليوم.

وترهن شركة الكهرباء القابضة- شركة حكومية تدير محطات الطاقة- استقرار الإمداد الكهربائي بتوفر الوقود وقطع الغيار للمحطات الحرارية والمائية.

شركة الكهرباء السودانية تُعلن تخفيض ساعات القطوعات



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022