Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
قوى سودانية تعتزم تشكيل حكومة تصريف أعمال
اخبار السودان اخبار السودان / يناير 15, 2022




كشفت قوى سياسية سودانية- محسوبة على العسكر- عن اتجاهها لتشكيل حكومة تصريف أعمال لملء الفراغ التفيذي الذي حدث عقب انقلاب 25 اكتوبر الماضي.

الخرطوم: التغيير

أعلنت قوى الحرية والتغيير المسماة «الميثاق الوطني»، أنها ستشرع في التشاور مع بقية المكونات «لتعيين حكومة تصريف أعمال مؤقتة ريثما تتوافق الأطراف بنهاية الحوار».

وطبقاً لبيان صحفي، التأم يوم الخميس، اجتماع للهيئة القيادية لقوى «الميثاق الوطني» بكامل عضويتها استمر حتى منتصف الليل.

وذكر البيان أن الهيئة استمعت للتقرير المقدم من لجنة صياغة الميثاق السياسي للوفاق الوطني الذي يشمل عدداً من القوى السياسية والمدنية والشعبية والمكون العسكري والإدارة الأهلية، والطرق الصوفية ولجان المقاومة وغيرها.

ونشأ تحالف «قوى الميثاق الوطني» في اكتوبر الماضي، حينما قامت أحزاب سياسية رفقة حركات مسلحة بانقلاب «مدني» ووقعت قوى مدنية إلى جانب حركات مسلحة إعلاناً سياسياً لخلق حاضنة سياسية موازية لحاضنة الحكومة السابقة «قوى الحرية والتغيير» بدعم من المكون العسكري.

وحسب البيان، عبرت الهيئة، عن كامل دعمها وترحيبها بمبادرة رئيس بعثة الأمم المتحدة للسودان فولكر بيرتس.

وأكدت أن قضايا الوطن لا يمكن حلها والتعاطي معها إلا بالحوار عبر مائدة مستديرة، تتسم بالشمول وبإجراءات واضحة شفافة تضم كل الأطراف وتناقش جميع المواضيع لتفضي في نهاية الحوار إلى كيفية حكم السودان.

وقال: «وفي هذا الإطار شكّلت الهيئة لجنة فنية للتعاطي مع تلك المبادرة وصياغة موقف التحالف».

وناشدت الهيئة القيادية، الاتحاد الأفريقي أن يكون جزءاً من تلك المبادرة، ويكون أحد مسهليها حتى لا يبتعد السودان عن محيطه الأفريقي.

وأمن إجتماع «الميثاق الوطني» على ضرورة الإسراع للتوقيع على الاتفاق السياسي مع القوى الأخرى والمكون العسكري، وضرورة ملء الفراغ التنفيذي بالبلاد.

وقال البيان إن الهيئة ستظل في انعقاد مستمر للتعاطي مع التطورات السياسية في البلاد بغية الدفع بعجلة الوفاق الوطني الشاملة مع القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني ولجان المقاومة والمكونات النسوية والادارة الأهلية والطرق الصوفية والكيانات الشبابية.

وأشار البيان إلى أن الهيئة ترحمت على أرواح الشهداء، وعلى أرواح شهداء الأجهزة الأمنية التي اغتيلت في مظاهرات الخميس، وأدانت الحادثة.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022