وزير الزراعة: غرق 1% من المساحات الزراعية

الخرطوم: الراكوبة

أكد رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك، الدور المهم الذي يلعبه القطاع الزراعي في تحقيق التنمية الاقتصادية للبلاد، مؤكداً اهتمام الحكومة بتطوير وتعزيز هذا الدور من أجل تحقيق الأمن الغذائي على المستوى المحلي والإقليمي.

وأوضح وزير الزراعة والموارد الطبيعية المكلف د. عبد القادر تركاوير عقب اجتماع اللجنة القومية العليا لإنجاح الموسم الزراعي، يوم الاثنين، أن الاجتماع وقف على سير أداء الموسم الزراعي الصيفي الى جانب موقف توفر مدخلات الإنتاج المختلفة وما تم إنجازه من وقود وتقاوى.

ولفت تركواي، إلى أن الاجتماع وقف على عملية التمويل من خلال البنك الزراعي حتى فترة الحصاد، وأشار إلى أن الاجتماع ناقش كذلك موقف الري في مشروع الجزيرة والمشاريع القومية الأخرى من خلال الاطمئنان على توفر المياه للموسم الحالي وحتى الموسم الشتوي القادم، لافتاً إلى أن الاجتماع ناقش معوقات الموسم الصيفي وما تم إنجازه والمعالجات التي تمت لمواجهة خطر الآفات الزراعية .

وأشار إلى أنه تمت زراعة أكثر من 85% من المساحات المخططة للزراعة وزراعة 55 مليون فدان من مختلف المحاصيل، وبشر وزير الزراعة المكلف بنجاح الموسم وذلك بفضل المعدلات الكبيرة للأمطار، رغم تعرض بعض ما يقارب الـ 1% من المساحات للغرق، وأن الوزارة بدأت بالفعل التحضير للموسم الزراعي الشتوي القادم.

من جانبه قال مقرر اللجنة محمد عوض، إن الاجتماع استعرض عدداً من التقارير أبرزها تقرير وزارة الزراعة الاتحادية الذي كشف عن مؤشرات نجاح الموسم الحالي بفضل تضافر جهود وزارات الزراعة والانتاج بالولايات، مضيفاً أن الاجتماع  استمع لتقرير وافي من وزير الري والموارد المائية عن أداء وزارته في ما يتعلق بري المشاريع القومية ومشاريع الأيلولة.

واكد استعداد وزارة الري للاضطلاع بدورها كاملاً في توفير الري اللازم لكل المساحات المخططة للموسم الشتوي القادم وخاصة محصول القمح، مبيناً أن الاجتماع استمع إلى تقرير عن أداء اللجنة القومية العليا في ما يلي نشاط اللجان الفرعية والتوصيات التي خرجت بها الاجتماعات التي تم طرحها سابقاً.

وأمّن الاجتماع على أهمية استصدار قرارات عاجلة بشأن التوصيات التي تدفع بعجلة الإنتاج وتدعم عملية الصادر والتي تعود إلى البلاد بالخير الوفير وكذلك تطرق الاجتماع للجان المراقبة الشعبية المكونة في الولايات.

وأكد الاجتماع على الدور الكبير لهذه اللجان في ضبط مدخلات الإنتاج والمواد ذات الصلة، موضحاً أنه تم رصد الاحتياجات الآنية لتكملة الموسم الصيفي، مشيراً إلى أن تلك الاحتياجات تتطلب تمويل 136 مليون دولار حتى يتوج الموسم الصيفي بإنتاج وفير يدعم الأمن الغذائي للبلاد وكذلك الصادر لتوفير العملة الصعبة واحتياجات للموسم الشتوي.

شاهد أيضاً

قال إنها “سددت ضربة قاضية لـ القراي” غيداء الحكيم الأولى في شهادة الأساس

الخرطوم: السوداني حققت الطالبة السودانية “غيداء” ابنة الداعية الاسلامي الشيخ “محمد هاشم الحكيم” المرتبة الأولى …

الصادق المهدي: هنالك سبعة أسباب تؤكد أن إسرائيل ليست دولة طبيعية بل دولة شاذة

بسم الله الرحمن الرحيممركز الرضا للتطوير المعرفيالندوة الفكرية السياسية بعنوانمخاطر التطبيع مع العدو الصهيونيجامعة الأحفاد …

كاريكاتير عمر دفع الله – صحيفة التغيير السودانية , اخبار السودان

التغيير رهان على الشعب صحيفة سودانية إلكترونية صدر العدد الأول منها في 3 / مايو …

اترك تعليق