تساؤلات بريئة .. فرية المجلس الاعلى لنظارات البجا

تساؤلات بريئة .. كبسولات وبراهين
عبدالهادي محمود محمد

✍🏼 مدخل :
يقول علي بن ابي طالب كرم الله وجهه:
حين سكت أهل الحق عن الباطل ، توهم أهل الباطل أنهم على حق و يقول فريدريك نيتشه في كتابه ( هكذا تكلم زرادشت ): الذي تعلّمته الرعاع فيما مضى بدون براهين، كيف يمكن دحضه ببراهين؟ ففي سوق العوام، يكون الإقناع بالأسلوب والحركات، لكن البراهين تثير ارتياب الرعاع وإذا ما كُتب للحقيقة أن تنتصر مرة، فلكم أن تتساءلوا بريبة مبررة: “أي نضال قد ناضل من أجل انتصارها؟”

✍🏼 نكن كثير احترام وتقدير للإدارات الأهلية من باب ما تمثله من رموز اجتماعية تمثل مجتمعاتنا بمختلف مسمياتها في إطار التزامها الاجتماعي فإن أردنا الرد على تحركات الناظر ترك الذي تحول بقدرة قادر لناشط سياسي تجاوز حدود مهامه المجتمعية كناظر عبر المجلس الهلامي الذي يسمى ( مجلس نظارات البجا والعموديات المستقلة ) جسم افتراضي لا اعتراف به على الأرض ويمثله هو فقط فالبجا التي يدعي بعض مؤيديه أن جميعهم تحت هذا المجلس تجدون في اسفل هذا المقال بيان من نظارات البجا الأخرى ترفضه تماماً ولا تعترف به تركته وحيداً ويدعي مشاركة الكل فيه أقنع بعض الأفراد للتفاعل مع مجلسه وشاهدنا جموع من الثوار في صفحاتهم يرفضون حديثهم واصفين إياهم بأرباب المصالح والمنتفعين ولأن المجلس الأحادي بات يقدم خدمات جليلة لبقايا النظام البائد الذين وجدو ضالتهم فيه فأشعلوا الفتن هنا وهناك لتعطيل استقرار الفترة الانتقالية وهروب البعض من المحاسبة و (البل ).

جدل التاريخ :
⭕ عندما يقول الناظر ترك وهو يخاطب معتصمي سنكات كهدندوة انتزعنا سنكات من ( ملك البجا شكيتل المدفون بجبال سنكات ) لمن يجهلون هذا الملك ينتسب لأحد فروع البني عامر وهم أهلنا البلو الذين حكموا الشرق قديماً هل هو اعتراف بالحق ام سقطة لسان يا السيد الناظر ترك ؟ ام هو اقرار بوجه اخر يحكي عن قِدم البني عامر وليس كما يدعي سفهاء الأسافير ؟ ( مرفق فيديو خطاب سنكات )

✍🏼 الاقرار الثاني : في حواره مع صحيفة الانتباهة السؤال من الصحفي صديق رمضان : البني عامر مكون من مكونات البجا ؟ اجابته ترد على من يعملون على تغيير التاريخ فقد أجاب قائلاً : ( تربطنا علاقة قوية بالبني عامر ونرحب بعودتهم للبيت البجاوي اذا تركو دعم مسار الشرق ….الخ اذاً لخلافات سياسية يقاتل البعض في الاسافير لسلب أصالة بجاوية البني عامر والحباب كيف يتم السماح لشخص بدخول كيان عريق ان لم يكن من اهل البيت ؟

✍🏼 على الرغم من عدم اهتمامي الكبير بتناول التراشقات الاعلامية في تاريخ البجا ولكن بعد اليوم سنرد على كل من يشارك باسمه الحقيقي وعلى كل من يوصف بانه شخصية معروفة فدخول مثل هؤلاء في خط التزييف للحقائق يعني القتال بالتضليل لتشكيل وعي جمعي مزيف عند جموع الشعب السوداني لتأسيس تاريخ زائف غير حقيقي كنت قد وعدت في السابق بنشر بعض الكتب والمراجع كما هي ( دون تعديل وحذف واضافة ) بالرغم من ترحيب كل المعلقين وقتها بالفكرة واهميتها إلا أنني فضلت التأجيل خشية التفسير الخاطئ لكن ومع كتابات بعض من نحسبهم مثقفين وممن نالوا قسطاً من الدراسات العُليا كـ ( بروف أوشيك ومن على شاكلته ) بدلاً من أن يكونوا دعاة للسلم والاستقرار ذهبوا في طريق هذا التضليل ليجدوا أرضاً خصبة تعيد انتاجهم فجلهم لم يستطيع تحمل الفُطام من زوال النظام البائد فما علينا إلا النشر .

✍🏼 بذات البراءة تساؤل اخر في بريد سفهاء المرصد ورصد برؤوت : صفحة 155 كتاب The Anglo Egyptian Sudan للمؤلف J. A. de C. Hamilton يقول في 1840 في قبائل كانت تدفع للبني عامر استحقاقات الأرض مقابل السماح ليها بزراعة القطن ( اسكرين الصفحة بالانجليزي مرفق ليكم تحت ) وردت ذات المعلومة بصياغة اخرى في كتاب اخر A History Of The Beja Tribes Of The Sudan المؤلف الحاكم الاداري البريطاني لشرق السودان A. Paul M.A قام د. اوشيك ادم علي بترجمة الكتاب ( مرفق لكم اسكرين ايضاً تؤكد المعلومة ) الكلام دا فقط في التاريخ القريب جداً بدون نرجع لما قبل 1502 كتااااااار ح يلقوا روحهم ما كان عندهم ذكر حقيقي بالمسميات الحالية فالأفضل الاحترام المتبادل لكن صدقوني ماف واحد من المتلاعبين بالتاريخ مؤهل يزاود على البني عامر والحباب تاريخياً وتأثيراً في مشهد التاريخ البجاوي القديم وموثق متى وصل البعض للشرق ضمن غزوة الفونج لمملكة البلو ومتى نزح البعض احتلالاً من جبال وتلال اركويت الى بقاع نهر عطبرة والقاش بحثاً عن واقع افضل للرعي والمطر ومتى انتقل البعض جنوب ما تعرف الان ببورتسودان لاقصى شمالها ومن هم الأقرب لقدماء المصريين من القبائل البجاوية ومن هي اقدم نظارة بجاوية تأسست بالاقليم ومن البجا الأصليين وفي أي النظارات متواجدون حالياً فاقتصاص سطور من هنا وهناك لدعم ممارسة الإقصاء بتمليك معلومات ناقصة لن تمكنكم من الانتصار.

⭕ لا تضغطوا على صبرنا كثيراً ( لكل صبر حدود ) فصمتنا نابع من ايماننا بأهمية الاستقرار وسلامة التعايش وكما قال اكثر من مؤرخ على رأسهم بول و هاميلتون وهذا الحرص قديم وحديث متوارث نتج عن أسباب عدة من بينها كما قال هاميلتون في المرجع السابق ( البني عامر أكثر سلاماً و وضعهم الاقتصادي اكثر استقراراً ) وكما قال بول لقابلية التعليم و نعوم شقير في كتابه تاريخ السودان القديم والحديث صفحة 51 ( البني عامر قامت فيهم قديماً مملكة خضعت لسنار وهم أميل للسكينة من كل قبائل البجا ) و أضيف من عندي البني عامر والحباب من المجتمعات الأكثر تضرراً في مناطقها بالحروب التي شهدها شرق السودان في عهد النظام البائد فأغلب المناطق التي دارت فيها الحروب تقع ضمن مناطق وجودهم في الأرياف وهو ما يجعلهم يدركون تماماً ضرر اشتعال المنطقة .بجانب مجتمعات أخرى كأهلنا الجميلاب في معارك همشكوريب وما حولها .

✍🏼 الرهيفة التنقد في التاريخ وزي ما قال الصديق ادريس ( البرهان مرايا الحقيقة وحجارة الحلوق ) سوف أبدأ اعتباراً من الأسبوع القادم نشر ما امتلكه من كتب ومراجع ( تباعاً ) وعلى العهد أن لا أضيف أو أنقص شيئاً وسوف أبرهن ذلك بإرفاق اسكرين للصفحات وفي نهاية الحلقات سوف أحاول تمليك pdf كامل لكل كتاب أقوم بنشره عبر رابط للتحميل ولأن عقلية البعض لا تؤمن بالكتاب الوطنيين لهذا تكون البداية بالمؤلفات البريطانية والتركية والعربية القديمة وغيرها المترجمة للعربية والغير مترجمة والبداية ستكون بكتاب تاريخ قبائل البجا في شرق السودان للبريطاني مستر بول قام د. اوشيك ادم علي بترجمته للعربية.

⭕ حتى ذلك الوقت أبعث بهذا التحدي للجميع (لا يوجد قبيلة تسمى البجا هو مسمى تم اطلاقه على كل سكان المنطقة الحالية نعم توجد قبائل وفي كل المراجع هذه القبائل هي ( نظارات البشاريين – البني عامر – الهدندوة – الحباب – الأمرأر – الحلنقة – عموديات مستقلة ) + ( لا يوجد لغة تسمى بلغة البجا يوجد الثقافة البجاوية وتنضوي في عمقها لغتين هما ( البداوييت والتقراييت ) للعلم ( مستر بول كان يتحدث اللغتين بطلاقة ) فاللغة مرتكز من مرتكزات الثقافة يشكل عمود من أعمدتها الرئيسية و هنالك 3 مجموعات ينقسم حولها شعب البجا لغويا وهم ( مجموعة تتحدث التقراييت ومجموعة تتحدث البداوييت ومجموعة ثالثة تتحدث اللغتين معاً وللعلم أغلب هذه المجموعة متداخلة بين المجموعتين وتتكاثر وسط البني عامر ( من له مرجع او كتاب يقول ( البجا قبيلة بعينها فليأتني به ) .. و عن الجدل الذي حدث حول صحة مملكة بني عامر نعم حقيقة من لا تعجبه فليشرب الماء المالح للبحر الأبيض المتوسط والمعلومة موثقة وكانت هي ومملكة الحلنقة وحدهم الممثلين لحدود سلطنة الفونج شرقاً ( اسكرين للصفحة 94 السودان من التاريخ القديم الى رحلة البعثة المصرية الجزء الأول تم تأليفه عام 1935 للمؤلف عبدالله حسين .

✍🏼 تنويه مهم :
للعلم أيضاً أن دكتور اوشيك يقول عن كتاب مستر اندرو بول المترجم ( في نظري الكتاب جدير بالترجمة لأنه حوى على حقائق كثيرة عن البجا لم تكن معروفة للكثير من العامة وربما لبعض الخاصة . يعطي الكتاب سرداً تاريخياً مفصلاً عن قبائل شرق السودان التي يمتد تاريخها المعروف لأكثر من أربعة الف سنة فهم عاصروا كل الحضارات التي تعاقبت على منطقة الشرق الأوسط وجنوب الجزيرة العربية فضلاً عن الدويلات والممالك السودانية المختلفة . ( يعني كتاب مهم )

⭕ كبسولة :
مع الاحترام لمثقفي وناشطي باقي الشعب السوداني من خارج شرق السودان أتمنى حالة الجهل الانتوا فيها بالواقع الاجتماعي والتاريخ لشرق السودان تخلوا الصورة النمطية ( التشبه عقلية الخليجي للسوداني ) امامكم فرصة للقراءة اذا الظروف ما مكنت بعضكم يمتلكوا بعض المراجع .

⭕ كسرة أخيرة :
قد لا يعجب البعض ما يرد داخل هذه المراجع وربما يفسره إساءة وإهانة وغيره ليعلم الجميع كل ما يرد يمثل رأي المؤلفين ويوثق الحقائق كما هي ( الما يعجبوا يمشي يفتش قبر المؤلف وين ويتفشى فيهو فأي تعليق سلبي فيهو اساءات تلقى روحك خارج الصفحة لأنو الفرصة متاحة للقراءة ونشر الوعي والمعرفة بالتاريخ ما لتضييع الزمن في الرد على وقاحة هنا وهناك ) .

✍🏼 الاسكرينات دي كباسيل صغيرة ( مجرد مسكول ) لمعركة تاريخ طاحنة اما احترام متبادل واما فضح الزيف .

هذا والسلام للجميع
أبوفاطمة

 

[email protected]

شاهد أيضاً

قمح من إسرائيل الى أكبر دولة زراعية في المنطقة !

القمح قمح من إسرائيل الى أكبر دولة زراعية في المنطقة !نتياهو يعلن إرسال قمح بقيمة …

إستقالة تاور أمر مستحيل وبقاء البعث في الحكومة أمر مستطاع … !!

اشكيهو لمين القدر واشكي المقادير لمنو ؟ والشكية للمواطن من الحكومة . الحكومة تشتكي للمواطن …

النظام السياسي الأمريكي – صحيفة الراكوبة

ربما تشعر بالصدمة من ادعائنا بـأن النظام السياسي الأمريكي يفتقد الديمقراطية في نواحي هامة وأن …

اترك تعليق