هيئة الدفاع عن مدبري انقلاب”الإنقاذ”: نرفض محاكمة “المشروع الإسلامي”



أعلنت هيئة الدفاع عن متهمي “المؤتمر الشعبي ” وهم علي الحاج وإبراهيم السنوسي وعمر عبد المعروف في قضية الانقلاب العسكري أن المحكمة سترد على طلبها بنقل الجلسات إلى قاعة كبرى تسع الجميع في الجلسة القادمة نسبة للتدابير الصحية التي يجب أن تضمن سلامة المتهمين من فيروس كورونا.

فيما وافقت المحكمة على إعفاء القيادي في النظام السابق أحمد عبد الرحمن من حضور الجلسات نسبة لظروفه الصحية.

وقال عضو هيئة الدفاع عن قيادات المؤتمر الشعبي أبوبكر عبد الرازق في تصريحات صحفية عقب الجلسة اليوم الثلاثاء أن هيئة الاتهام اعترضت على طلب هيئة الدفاع بإعفاء أحمد عبد الرحمن نسبة لظروفه الصحية ووافق القاضي على الطلب وقصر حضوره على أيام الاستجواب.

وأوضح عبد الرازق أن الاتهام رد على الطلب المقدم من المحامي بارود صندل بمحاكمة المتهمين أمام محاكم طبيعية وليست محاكم خاصة وارجأ الرد على الطلب في الجلسة القادمة الثلاثاء.

وأشار عبد الرازق إلى أن نقل المحاكمات إلى قاعة كبرى متعلق بالتدابير الصحية من جائحة كورونا وأن القاضي اعتبر الجائحة مسألة علمية يجب الأخذ بها.

وتابع : “الجلسة القادمة للرد على عدد من الطلبات ومن بينها عدم أهلية المحكمة وشطب الدعوى النهائية بموجب المادة 38 وأن القانون عدل في يوليو “.

وأضاف : “أتمنى أن تحول المحكمة الجلسات إلى قاعة كبرى لتفادي فيروس كورونا وكل الاشتراطات الصحية في القاعة الحالية غير متوفرة”.

وتابع : “أصيب اثنان من المتهمين هما علي عثمان وعبد الرحيم محمد حسين  بالفيروس ويجب أن يجد المتهمون الحماية الصحية”.

وأعرب عبد الرازق عن مخاوفه من تدخل التأثير السياسي في الدوائر القضائية لأننا تقدمنا بطلبات للرد على الإفراج عن المتهمين بالضمانة ومنذ عشرين يوما لم ترد المحكمة على الطلب.

وشدد عضو هيئة الدفاع كمال عمر في تصريحات صحفية عقب الجلسة أمام معهد القضاء الذي يشهد جلسات محاكمة مدبري انقلاب 1989 أن المحاكمات الحالية سنحاول تعريتها بالعمل السياسي الممزوج بالعمل القانوني مضيفًا أن البلاغ سياسي واستلمنا ردود حول الدفع القانوني بالتقادم الذي يسقط مواد الاتهام.

وأضاف : “لو أصرت المحكمة على السير في الإجراءات في القاعة الحالية بمعهد علوم القضاء سيكون لدينا رأي الجلسة القادمة”.

وقال عمر : ” نرفض محاكمة المشروع الإسلامي في السودان ووصف الحكومة بالمبهدلة على حد قوله.

وتابع :”السودان سيشهد تحولًا سياسيًا سيخرج قادة المؤتمر الشعبي من المعتقلات ويقدمون خبرتهم السياسية للخروج بالوطن من هذا الدرك السحيق”.

 

شاهد أيضاً

الري تطمئن المواطنين بإنخفاض مناسيب النيل بولايتي الخرطوم و نهر النيل

طمأن الاستاذ معتصم العوض المدير التنفيذي لتأهيل الخزانات بوزارة الري المواطنين بأن مناسيب النيل بدأت …

تحذير مخيف من الصحة العالمية.. جرس إنذار للجميع

رصد: الانتباهة أون لاينبالتزامن مع تحذير منظمة الصحة العالمية، من أن مرض كوفيد 19 الناتج …

ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات السودان.. وأوضاع صحية متردية

رسم أطباء ومتطوعون مشاركون في إحدى المبادرات العاملة في مجال درء الآثار الصحية الناجمة عن …

اترك تعليق