غرفة الباصات السفرية تحذر من سفريات عشوائية للتهرب من الضرائب



أمهل الرئيس المناوب للغرفة القومية لأصحاب الباصات السفرية  معمر عبد الحميد أحمد الحكومة حتى نهاية  ديسمبر القادم لإلغاء الضرائب التي وصفها بغير المستحقة على قطاع النقل البري .

وشدد الرئيس المناوب للغرفة القومية لأصحاب البصات السفرية خلال ورقة قدمها عن قطاع الباصات السفرية  في الورشة القطاعية للمؤتمر الاقتصادي الأول أن قطاع البصات السفرية يعتزم اتخاذ التدابير والوسائل القانونية المتاحة حتى يتم إلغاء كافة الضرائب غير المبررة.

وأوضح عبد الحميد أن الحكومة تضع ضرائب متعددة على قيمة التذاكر تتمثل في ضريبة القيمة المضافة التي تبلغ 22 % فيما تبلغ قيمة ضريبة الدمغة 5 %  الأمر الذي يثقل كاهل المواطن بأعباء ضريبية  تبلغ في محصلتها 22%  من قيمة تكلفة الترحيل.

 وأكد عبد الحميد أنه لم يعد مقبولًا لدى قطاعه الصمت عليها  خاصة وأن  خفض معدلات الغلاء على قطاعات الشرائح الضعيفة  هي أحد شعارات ثورة ديسمبر المجيدة مشيرًا إلى أن قطاع الباصات السفرية ظل  يتابع المحاولات مع الجهات المختصة منذ عام من أجل إلغاء الضرائب غير القانونية.

وقال عبد الحميد إن عملية التصاعد الضريبي أفرزت ظواهر سالبة من بينها انتشار المكاتب العشوائية استخراج تذاكر السفر التي يعود عائدها إلى المفسدين مما يقلل من حصيلة واردات الدولة.

 و أكد التزام قطاع البصات السفرية بكافة ما يترتب عليه من ضرائب وطنية  مستحقة .

ودعا عبد الحميد لضرورة إنشاء موانئ برية للترحيل بمواصفات حديثة حتى يمكنها خدمة تغطية خدمات المسافرين ورفع واردات التحصيل.

 وناشد جهات الاختصاص الى الاسراع في اجازة قانون هيئة النقل البري التابع لوزارة البنى التحتية لكي تسهم في ترقية أدائها .

وطالب عبد الحميد بمراقبة الطرق العابرة للولايات ومنع الجبايات ونصح بإشراك الغرفة القومية لأصحاب البصات السفرية في إدارات الموانئ والمعابر الحدودية.

 يذكر أن اتحاد البصات السفرية يضم في عضويته 650  مستثمرًا يمتلكون 2880 بصًا من المركبات الحديثة تشرف على نقل 95 % من المسافرين ويعمل برأسمال يبلغ 400 مليون دولار.

شاهد أيضاً

سحب رعدية وأمطار اليوم “الأحد ” في “12” ولاية سودانية.. تعرف عليها

  الخرطوم: السوداني أوضحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية – وحدة الإنذار المبكر في نشرتها اليومية …

تراجع مبيعات مصانع الحديد بسبب الدولار

كشف عدد من مصانع الحديد عن تراجع حجم المبيعات بنسبة تتراوح ما بين 30 إلى …

محكمة سودانية تتلقى دعاوى ضد شركات الإتصال بسبب حجب الإنترنت

استلمت محكمة الخرطوم الجزئية دعاوى ضد شركات الهواتف المحمولة بسبب قطع …

اترك تعليق