أكثر من “25” ألف لاجئ يعودون الى جنوب السودان طوعياً خلال شهر يوليو وأغسطس

قالت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، ومفوضية الشؤون الإنسانية والإغاثة وإعادة التأهيل في جنوب السودان، أن أكثر من خمسة وعشرين ألف لأجئاً عادوا إلى جنوب السودان خلال شهري يوليو وأغسطس الماضيين هذا العام.

وتقدر عدد النازحين واللاجئين، منذ اندلاع  الحرب الأهلية في جنوب السودان عام 2013، بـ أكثر من 4 ملايين شخص.

وتعطي اتفاق السلام اللاجئين والنازحين حق العودة إلى مناطقهم بسلام وكرامة مع توفير الحماية الجسدية والنفسية لهم من قبل الحكومة الفترة الإنتقالية.

وقالت المفوضية في بيان حصل راديو تمازُج على نسخة منه الثلاثاء، أن “25448” لاجئاً عادوا من دول الجوار، وان هذا الرقم يشمل “6144” لأجئاً عادوا طوعياً في يوليو وأغسطس، و”19304″، آخرين عادوا على مدار العام. أي منذ يناير 2020.

وأشارت المفوضية، إلى أن هذه الأرقام تم التحقق منها في المناطق التي نزح اليها اللاجئين بدول الجوار ، أن معظم العائدين في ولاية شرق الإستوائية خلال شهرين.

وأوضحت المفوضية، أن عدد العائدين طوعياً إلى جنوب السودان منذ نوفمبر 2017، بلغ “326481” لأجئاً.

وقالت المفوضية السامية، أن معظم اللاجئين عادوا من السودان مستخدمين نقاط عبور الحدودية غير رسمية وعاد معظمهم إلى مناطقهم في “بانتيو ، وميوم، ومايوت، وفشودة، وفنيكانق، ومقوي”.

وأشارت المفوضية الى أن صعوبة الأوضاع الإنسانية وخفض الحصص الغذائية في مُخميات اللاجئين في أوغندا هو السبب الرئيسي في عودة اللاجئين إلى جنوب السودان.

وينص اتفاق السلام المنشطة، على تأسيس صندوق لإعادة الإعمار مناطق التي دمرتها الحرب وتأهيل النازحين واللاجئين وإعادة توطينهم، ما إعطاء اعتبار خاص للأشخاص المتأثرين بالحرب والأطفال اليتامى والنساء والأرامل وجرحى الحرب.

 

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر موقع راديو تمازج

شاهد أيضاً

النائب العام السوداني يلتقي السفيرين الإماراتي والسعودي

الخرطوم: السوداني التقى النائب العام السوداني “تاج السر علي الحبر” بمكتبه بالنيابة العامة سفير الإمارات …

مجهولون يسرقون مكتب عضو بالمجلس السيادي

الخرطوم : التغيير، تمكن مجهولون من سرقة مبلغ مليار ونصف جنيه …

السودان : ظهور حميات مجهولة بالولاية الشمالية

الخرطوم : التغيير كشفت وزارة الصحة الاتحادية، عن ظهور (41) حالة …

اترك تعليق