السودان: المالية ومرتبات أساتذة الجامعات .. مستقبل التعليم العالي في خطر



تقرير: الانتباهة أون لاين
إستهجن د. عماد الدين جامع الخبير الاقتصادي واستاذ الإقتصاد بالجامعات السودانية سلوك وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي في رفضها لتطبيق الزيادة التي أقرتها الحكومة في مرتبات أساتذة الجامعات مما يشكل خطورة علي مستقبل التعليم العالي في البلاد. وقال جامع في تصريح صحفي إن عجز حكومة حمدوك عن تنفيذ الزيادة علي أجور أساتذة الجامعات يؤكد أنها خطت هذه الخطوة دون حساب وقامت بها دون دراسة وذلك من أجل حشد الدعم والتأييد لسياسات حكومة الفترة الانتقالية برئاسة د. عبدالله حمدوك وتخفيف حالة الإحتقان الشعبي والإحباط الذي بات يسود كل قطاعات المجتمع السوداني بسبب المعاناة التي يواجهها المواطن في تلبية إحتياجاته الأساسية وعدم إهتمام المسؤولين بقضايا معاشه اليومي. واضاف الخبير في الشأن الإقتصادي إنه تأكد تماما للمواطنين بأن الحكومة إتجهت في عهد َوزير المالية والتخطيط الاقتصادي السابق د. إبراهيم البدوي إلي زيادة المرتبات لصرف الأنظار َ عن سياسات رفع الدعم التي قامت بتنفيذها حكومة حمدوك مما إنعكس سلباََ علي أسعار السلع الأساسية التي لم يعد المواطن في مقدوره شراءها. ودعا جامع الحكومة لإعادة النظر في قضية أجور أساتذة الجامعات باعتبارها قضية تؤثر علي مستقبل العملية التعليمية لطلاب الجامعات مؤكدا علي ضرورة إيجاد حل لهذه الأزمة خاصة بعد الخطوات التصعيدية التي أعلن عنها تجمع أساتذة الجامعات والتي يمكن أن تهدد إستقرار مؤسسات التعليم العالي في البلاد.
من جانبه أعلن تجمع أساتذة الجامعات والكليات والمعاهد العليا السودانية مؤتمراً صحفياً صباح غد الاربعاء الساعة الثانية عشرة ظهراً، بمقر تجمع المهنيين بقاردن سيتي، شمال السفارة العراقية، وذلك لإعلان وتوضيح موقفه من تأخير مرتبات شهر أغسطس ٢٠٢٠ لأساتذة الجامعات والعاملين بها.
وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أعلنت عن عدم التزام وزارة المالية الايفاء ‏بدفع رواتب التعليم العالي بالتعديل الجديد، وقالت الوزارة في خطاب معنون إلى ‏مديري الجامعات إن الإدارة العامة لتمويل التعليم العالي والبحث العلمي قد استلمت ‏مبلغ 250.000.000 جنيه سوداني عبارة عن المرتبات الشهرية قبل الزيادات ‏الأخيرة، وأكدت أنها ظلت في سعي مستمر وانتظار المالية لحين اكمال المبلغ ليتم ‏التوزيع على الجامعات حتى يوم 14 سبتمبر الحالي كآخر محاولة من ‏وزيرة التعليم العالي في مقابلة لها مع وزيرة المالية لاستكمال المبلغ إلا أن وزيرة ‏المالية أفادت أنها غير مسؤولة عن تغذية المرتبات، وإنما تقوم بدفع دعم الوزارة ‏للتعليم العالي، وأشار الخطاب الممهور بتوقيع المدير التنفيذي للمكتب الوزاري ‏بالتعليم العالي د. أحمد محمد أحمد بابكر أن المبلغ المذكور عبارة عن المرتبات ‏قبل التعديل ولا يتناسب مع الزيادات الأخيرة في المرتبات حيث يمثل أقل من ‏خمس المرتبات بعد الزيادة.‏

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب




شاهد أيضاً

السودان: تداول واسع لحديث حميدتي عن الزواج

الخرطوم: الانتباهة أون لاينتداول ناشطون على نطاق واسع حديث النائب الأول لرئيس …

السودان: رويترز: إسرائيل عقبة جديدة أمام الخرطوم لرفع اسمها من قائمة للإرهاب

رصد: الانتباهة أون لاينرغم مفاوضات استمرت أكثر من عام، يواجه السودان عقبة …

السودان: هاجر سليمان تكتب: احذري هذا النوع من الرجال!

(1)فى استراحتى لهذه الجمعة المباركة، اخصص لكن هذه الزاوية يا بنات حواء، …

اترك تعليق