افلام (جمل) و (طبول) و(المحطة) تعود للواجهة عبر استديو شمو بتلفزيون السودان

الخرطوم/الراكوبة
يواصل تلفزيون السودان في الساعة العاشرة مساء الخميس عبر سهرة استديو علي شمو البحث في ماضي وراهن ومستقبل السينما في السودان وهي سهرة ثانية سبقتها سهرة اولى وقفت على نجاحات المخرج الراحل جاد الله جباره صاحب بركة الشيخ وتاجوج والبؤساء.

ويستضيف التلفزيون القومي الباحث والناقد الدكتور محمد مصطفى الامين للحديث عن الرواد الاوائل في السينما ويكشف اسرار بدايات السينما من حيث البث في العام 1912 ومن حيث الانتاج في العام 1949 ويتناول دور وحدة افلام السودان التي افتتحتها المعونة الامريكية ومؤسسة الدولة للسينما وقسم السينما بوزارة الثقافة في النهضة والتطوير الى جانب التوثيق لمسيرة المراة السودانية في مجال السينما.

ويحتفي البرنامج بالمخرج القدير ابراهيم شداد كاول سوداني درس الاخراج السينمائي في الكلية الالمانية ويلقي الضوء على افلامه المميزة (جمل ) و (حبل) و(انسان) و(حفلة صيد) التي شارك ببعضها في مهرجانات دولية ونال الجوائز.

ويحتفل البرنامج بالمخرج القدير الطيب مهدي ويقف على التقنيات والفنيات والمؤثرات التي استخدمها في افلامه المميزة التي شاركت وحصدت الجوائز في المهرجانات الدولية ومن ابرزها فيلم (الضريح) وفيلم (المحطة).

ويحتفي البرنامج بتجربة المخرج (انور هاشم) المميزة التي زينها بفيلم (رحلة عيون) مع سمية الالفي وصلاح بن البادية ويبث التلفزيون للمخرج فيلم (الطبول) وهو واحد من الافلام المميزة التي شارك فيها ثلاثي اضواء المسرح المصري .

شاهد أيضاً

بسبب الفيضانات.. حمى الوادي المتصدع تعصف بشمال السودان

أكدت مصادر طبية سودانية وفاة العشرات في شمال السودان نتيجة إصابتهم بحمى الوادي المتصدع، وسط …

مذكرة للنائب العام السوداني تطالب بالملاحقة الجنائية لقادة حركة مسلحة

نفذت مجموعة نشطاء حقوقيين وإعلاميين، وقفة تضامنية اليوم الاثنين أمام مكتب …

السلطات السودانية تعلق رحلات الطيران الى السعودية بعد ارتفاع التذاكر لأسعار فلكية

دفعت الأرقام الفلكية لتذاكر الطيران الى المملكة العربية السعودية بسلطة الطيران المدني في السودان لإيقاف …

اترك تعليق