جلسة ساخنة للجمعية العامة للأمم المتحدة



نيويورك: الأمم المتحدة: صلاح إدريس
أعلن الأمين العام للجمعية العامة الجديد فولكان بوزكير أنه سيراجع استراتيجية الأمم المتحدة الدولية لمكافحة الارهاب، وسيشرف على الاستعدادات القادمة لانعقاد المؤتمر الخامس للدول الاقل نمواً، والاجتماع عالى الاهمية المتعلق بالاهداف ذات الصلة بالمياه والاهداف النهائية حتى العام 2030 والمؤتمر (الدولى) حول المحيطات لمساندة تطبيق اهداف الانمائية ال14. بالاضافة للعمل حول الاصلاحات المتعلقة بالجمعية العامة ومجلس الامن. جاء ذلك في اليوم الاول لافتتاح جلسات الامم المتحدة السنوية التى بدأت اليوم وسوف تستمر حتى نهاية العام الحالى.
واوضح انه تشرف بمخاطبة الجلسة التاريخية بمناسبة مرور 75 على تأسيس الامم المتحدة. وربع قرن على المؤتمر الرابع حول المرأة. فضلا عن اليوم العالمى للتخلص الشامل من الاسلحة النووية والتنوع الاحيائى بالاضافة الى النقاش حول القضايا الدولية العامة. واعلن السيد بوزكير ان هناك جلسات خاصة بالكوفيد وجلسة خاصة حول الفساد. واضاف ان هناك رؤساء دول وقادة سوف يخاطبون الجمعية العامة وسوف تعقد اجتماعات عالية المستوى. واكد ” انا على ثقة انها لن تتأثر بالظروف”. واوضح انه اذا سمحت الظروف الصحية سوف يحضر جلسات الجمعية العامة. وسوف يعمل على حماية صحة الوفود وسلامتهم. وأوضح انه فى عمل الدبلوماسية وخاصة المتعددة الاطراف ذات الصلة بالامم المتحدة لابد من اللقاءات وجها لوجه لبناء تفاهمات طويلة المدى تتعلق بالمواقف وتمتين بعض الاتفاقيات. ويذكر ان معظم جلسات الامم المتحدة واللقاءات سوف تتم بصورة افتراضية نتيجة للاجراءات الصحية المتعلقة بكوفيد19.
وختم الدورة ال74 التى ترأسها السيد محمد تجانى شاكرا كل من تعاون على انجازها وتحقيق الاهداف التى وضعت فى الدورة السابقة. والتخطيط وتنفيذ اهداف الدورة الجديدة التى بدأت اليوم. وخاطب اخر جلسة وهى اليوم العالمى للتعاون الجنوبى- الجنوبى و تطوير الحياة المعيشية فى الدول النامية وتخفيض حد الفقر وخاصة فى المناطق التى تأثرت بجائحة الكوفيد. واكد السيد التجانى على دعم التعاون الجنوبى – الجنوبى ودعم القدرات التى تساعد على تحقيق هذا التعاون. واكد على اهمية تقوية النظم الصحية ” وتطوير البحث العلمى للتحكم ومنع الامراض”. ودعا الى اهمية دعم التعاون الجنوبى -جنوبى وخاصة فى قضية ” تقريب الشقة فى الحاجز الرقمى” والمدخل للمنتجات العامة وتطوير الطب من على البعد والتعليم من على البعد. كما دعى الدول الاعضاء الى دعم مكتب التعاون الجنوبى -الجنوبى. وشكر كل من تعاون على انجاح الدورة ال74.وخاصة الدول الافريقية التى دعمت هذا الترشيح. والذى تكلل بالعمل الجاد والنجاح الذى تحقق على عدد من الاصعدة.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب




شاهد أيضاً

السودان: حركة عبد الواحد تكشف حقيقة تجميد صلاحيات رئيس الأركان كرجكولا

الخرطوم: ندى محمد أحمدنفت حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور بيان …

السودان: حريق هائل بمستودع أدوية

الخرطوم منى رضوانشب حريق هائل الاحد بأحد مستودعات الخام لشركة أدوية ببحري …

السودان: أشرف خليل يكتب: العدالة لدعاء طارق وعوض الجاز!!

أشرف خليل مرافعاتأشرف خليلالعدالة لدعاء طارق وعوض الجاز!!____________ في مرة نادرة نرى …

اترك تعليق