مدني يكشف عن قوانين جديدة لضبط الأسواق ومحاربة تجار الأزمات


الخرطوم: الوطن
قال وزير الصناعة والتجارة مدني عباس مدني ان الاقتصاد السوداني يعاني من مشاكل في الهيكله منذ عهد النظام السابق مشيرا الي ان نظام الإنقاذ كان يغطي الإيرادات من خلال بيع الذهب. كاشفا عن اجازة عدد من القوانين من شأنها ضبط الأسواق ومحاربة تجار الازمات وتحسين معاش الناس.
ونوه إلى فترة ما قبل انفصال الجنوب كانت صادرات السودان عبارة عن صادرات نفطية قائلا” ان الحكومة الانتقالية عملت على إيجاد حلول مختلفة تزتكز علي الموارد الذاتية “لوضع السودان فى المكان الذي يستحق.
وأضاف أن هنالك تحديات كثيرة ظهرت للحكومة بعد الممارسة العملية بجانب المشاكل المورثة من النظام السابق متمثلة فى التضخم وتدهور العملة الوطنية والرقابة علي الأسواق.
وقال مدني في برنامج (حديث الناس) بقناة النيل الأزرق ان الحكومة الانتقالية افردت مساحة واسعة للتشاور بين الجميع من خلال المؤتمر الاقتصادي القومي الأول الذي سيعقد نهاية الشهر الجاري لمساعدة الحكومة الانتقالية في وضع إستراتيجية واضحة ومحددة للنهوض بالوضع الاقتصادي للبلاد واعادة أنفاسه.
وأشار الي أهمية الدور الذي يلعبه المجلس التشريعي في اتاحته فرصة لاجازة هذه السياسات التي تدعو للنهوض بالاقتصاد السوداني.
وقال وزير الصناعة والتجارة ان الشعب السوداني غير النمط الغذائي أصبح مستهلك معددا الأسباب التي اسهمت في خلق ندرة في الرغيف قائلا: “أن القمح الذي تحصل عليه من البنك الزراعي ثلث الكمية المنتجة هذا العام من القمح”.
وكشف مدني عن خطط تستهدف عمل المطاحن المتوقفه عن العمل كواحدة من الحلول الاستراتيجية للدولة بجانب خطة لتصنيع واستيراد المخابز التي تنتج كميات كبيرة من الخبز.
وقال ان الوزارة افرغت من محتواها في عهد النظام البائد مماكان اثره واضحا في فوضي الأسعار.
وقال إن هنالك اشكاليه من حيث الجودة فيما يخص صادرات الماشية مطالبا بأهمية الالتزام بالمواصفات الجيدة وكشف عن عقوبات قانونية ستطال المصدرين الذين لايلتزمون بسداد حصيله الصادر.
وفيما يتعلق بصناعة السكر قال وزير الصناعة والتجارة ان هذه الصناعة لم تجد الاهتمام الكامل في الفترة السابقة.


شاهد أيضاً

النائب العام السوداني يلتقي السفيرين الإماراتي والسعودي

الخرطوم: السوداني التقى النائب العام السوداني “تاج السر علي الحبر” بمكتبه بالنيابة العامة سفير الإمارات …

مجهولون يسرقون مكتب عضو بالمجلس السيادي

الخرطوم : التغيير، تمكن مجهولون من سرقة مبلغ مليار ونصف جنيه …

السودان : ظهور حميات مجهولة بالولاية الشمالية

الخرطوم : التغيير كشفت وزارة الصحة الاتحادية، عن ظهور (41) حالة …

اترك تعليق