ارتفاع قياسي .. سعر الدولار في السودان اليوم الخميس 17 سبتمبر 2020م اسعار العملات الاجنبية مقابل الجنيه السوداني من السوق السوداء

قفزت اسعار العملات الاجنبية مجددا امام الجنيه السوداني مقتربة من اعلى سعر وصلت اليه قبيل اعلان حالة الطورائ الاقتصادية والذي اعقبه تراجع وهمي بسبب توقف التعاملات المالية .
وقالت مصادر مصرفية ان ارتفاع الحالي راجع الى زيادة الطلب على العملات الأجنبية مقابل شح المعروض بالرغم من تطبيق إجراءات الطوارئ الاقتصادية.
وأضافت أن الطلب على الدولار وبقية العملات ارتفع بشكل كبير وتوقعت مزيداً من الارتفاع خلال الأيام المقبلة مع استمرار الحملات الأمنية ضد نشاط تجارة العملات.

ووفق بيانات موقع اخبار السودان فقد صعدت اسعار الدولار الامريكي خلال مستهل التعاملات الصباحية اليوم الخميس لتقترب من اعلى مستوى وصلت اليه مؤخرا وبدأ الارتفاع منذ منتصف تعاملات امس الاربعاء حيث قفز متوسط سعر الدولار الامريكي اليوم مقابل الجنيه الى 250 جنيها .
وأثار التصاعد المتواصل للدولار في السوق الموازية بالسودان شكوكاً عدة في الشارع السوداني، كان أبرزها أن البلاد تتعرض لمؤامرة تهدف إلى إفشال الحكومة الانتقالية من بوابة الاقتصاد، خصوصاً في ظل توقف كثير من المصانع والشركات التجارية عن الإنتاج، لعدم قدرتها على مجاراة الزيادة الكبيرة واليومية للدولار مقابل الجنيه.

وفي سياق متصل، قال كمال كرار عضو اللجنة المركزية ومسؤول الاقتصاد في الحزب الشيوعي السوداني في تصريحات صحفية نقلتها مؤخرا جريدة اندبندنت البريطانية ، “في تقديري أن جزءاً من المشهد الخاص بالمضاربات الجارية في سوق العملات الأجنبية في البلاد له علاقة بمحاولات تخريب الاقتصاد الوطني لتمكين عناصر النظام السابق من المحافظة على مصالحهم. كما له علاقة ببطء إجراءات تفكيك عناصر حزب المؤتمر الوطني المحلول والذي تتحمل نتيجته الحكومة الانتقالية”.
وأشار إلى أن الحكومة الحالية تتحمل مسؤولية ما يحدث من انفلات في السوق وتدهور في الحالة الاقتصادية، لقصورها في اتخاذ العديد من الإجراءات والقرارات المهمة، مثل استرداد الأموال المنهوبة من قبل عناصر نظام عمر البشير، وعدم تمكن وزارة المالية من وضع يدها على كثير من شركات القطاع العام.

وتابع “كذلك من أسباب تدهور الوضع الاقتصادي اتباع سياسات خطأ في موازنة 2020، والتي أدت إلى استفحال الأزمة، بخاصة إخراج الدولة من التجارة الخارجية بما فيها صادرات الذهب، وهو ما أدى إلى وضع الاقتصاد في يد الطبقة الطفيلية، فضلاً عن زيادة مرتبات موظفي الدولة بنسبة تصل إلى أكثر من 500 في المئة، مما أسهم في زيادة معدل التضخم لقرابة 140 في المئة. وهو ما انعكس سلباً على معيشة الناس بزيادة أسعار السلع”.

وأكد كرار أن الإجراءات التي اتخذتها لجنة الطوارئ الاقتصادية لوقف تدهور العملة المحلية غير كافية، فالمسألة الاقتصادية لا تحل بالقبضة الأمنية، بل لا بد من اتباع سياسة اقتصادية مغايرة، إضافة إلى إعادة سيطرة الحكومة على صادرات الذهب والمحاصيل والماشية والصمغ العربي لضمان دخول عائداتها إلى خزينة البنك المركزي، وضبط أسعار السلع، بخاصة الإستراتيجية منها، وتسريع خطوات تفعيل الجمعيات التعاونية لإنهاء نشاط الوسطاء.

وتبدأ لجنة سودانية مشتركة مكونة من القطاع الاقتصادي للحكومة واللجنة الاقتصادية لقوى التغيير الخميس سلسلة اجتماعات تهدف إلى التوصل إلى خارطة طريق لإدارة الربع الأخير من موازنة 2020.
وتفاقمت أزمة السودان الاقتصادية في الأونة الأخيرة، الأمر الذي أدى إلى تدني قيمة العملة الوطنية، فيما قفز معدل التضخم إلى مستوى قياسي في شهر أغسطس الفائت حيث بلغ 166%.
ويقول مسؤولون في الحكومة الانتقالية إن ارتفاع أسعار صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية “غير مبرر من الناحية الاقتصادية”، واتهموا جهات بالعمل على تنفيذ عمليات تخريب متعمد للاقتصاد من خلال المضاربة في أسعار العملات والذهب.

وتنفذ القوات الأمنية منذ مطلع هذا الأسبوع عمليات اعتقال وملاحقات واسعة ضد تجار العملة في السوق الموازي الا أن الخطوة لم تسفر سوى عن مزيد من ارتفاع أسعار صرف الجنيه.

متوسط اسعار العملات في السودان في السوق السوداء (نقدا ) اليوم الخميس 1792020م (وقت نشر الخبر )

تنوية يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباة والاسعار قابلة للتغيير وينصح اخبار السودان بعدم الاعتماد على تاجر واحد

شاهد أيضاً

الوضع مضطرب.. الأزمات في كل مكان.. إعلان الطوارئ لم يكن كافياً لكبح جماح المضاربين.. وزيران للمالية ولا جديد ولا يبدو واقع التجارة والصناعة أفضل والجميع في مرمى الأنتقادات بعد مرور عام من عمر الانتقالية ولا أنتقال إلى واقع أفضل (الحال المايل)

الخرطوم – نازك شمامبعد مرور عام على إمساك الحكومة الانتقالية زمام الأمر بالسودان يجد القطاع …

محلل اقتصادي: الحل الوحيد لإنقاذ الاقتصاد من الإنهيار هو وضع سياسات جديدة

أكد البروفيسور حكيم  أجيط بوني المحلل الاقتصادي والمسؤول في جامعة الدكتور جون قرنق أن السبيل …

سكرتير حمدوك يوضح حقيقة قرار تغيير الجنيه السوداني

نفى السكرتير الصحفي لرئيس مجلس الوزراء البراق النذير الوراق ، ما تم تداوله ببعض الصحف …

اترك تعليق