Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
السودان: بومبيو يضغط على مجلس الشيوخ الأمريكي لأجل (سلام السودان)
صحيفة الانتباهة اخبار السودان / سبتمبر 19, 2020




نيويورك: واشنطن: صلاح إدريس

دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو رئيس مجلس الشيوخ الأمريكي ميتشل ماكونيل لتضمين تشريع السلام القانوني في مشروع القرار الذي تتم مناقشته الآن.
محذرا أن الاخفاق في هذا الأمر قد يقود إلى فشل الانتقال السوداني الذي يؤدي بسهولة الى ظهور حكومة اسلامية اخرى او انزلاق البلاد نحو الصراع. واكد ان هذا الامر يرتبط بمصالح الامن الوطنى للولايات المتحدة.
ودعاه للعمل المشترك لتحقيق الشراكة مع وزارة الخارجية لاصدار تشريع لصياغته بواسطة السيد كريس كونز فيما يتعلق بالقرار محل النقاش والاستمرارية لمساعدة الحكومة المدنية التى تقودها الحكومة الانتقالية التى خلصت نفسها من الديكتاتورية الاسلامية التى قادت البلاد من قبل. مؤكدا ان وزارة الخارجية تعطى الحصول على تعويضات الاعتداءات اهمية قصوى. وهى ايضا ترتبط بجهودنا الكلية لدعم الانتقال الديمقراطى الذى يسير فى السودان.
ومن ناحية اخرى فانها فرصة نادرة لتأكيد التعويضات لضحايا هجمات الهجمات الارهابية التى تبنتها القاعدة فى العام 1998 ضد السفارات الامريكية فى كل من كينيا وتنزانيا. وتشمل ايضا الضحايا الذين يحملون الجنسية الامريكية. واكد الوزير فى الخطاب الذى ارسله ان وفقا للتسويات التى قامت بها مع اسر الضحايا فان السودان سوف ينشئ حساب خاص حيث يوضع فيه المبلغ ويتم استلامه بواسطة الولايات ويتم صرفه لهؤلاء الضحايا واذا تم هذا الامر فانه يؤدى الى تحقيق الاتى توقع اتفاقية ثنائية بين السودان والولايات المتحدة. ترفع دولة السودان لائحة الدول التى تساند الارهاب. وتشريع سلام قانونى يمنح السودان الاعفاءات السيادية للدول غير الارهابية يجاز بواسطة الكونغرس ويوقع بواسطة الرئيس. ملمحا ان الايفاء بالشرطين وهما الاول يتعلق بانشاء حساب خاص من قبل الحكومة السودانية والثانى اطلاق سراح الاموال للحكومة الامريكية التى سوف تقوم بصرفها للضحايا الامريكان وبقية الضحايا. حيث من المتوقع ان يتم هذا الامر بنهاية شهر اكتوبر. وهذا يتوقف على سرعة وفترة النقاشات مع الحكومة السودانية التى تسارعت وتيرتها مؤخرا.
ومن ناحية اخرى فقد اشار السفير السودانى د.نور الدين ساتى فى الندوة التى اقامها منتدى جنوب كالفورنيا انه يعمل مع عدة جهات من اجل ازالة السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب واجازة تشريع قانونى يتعلق بسلام السودان. وشرح السفير ان رفع السودان من القائمة هى الخطوة الاولى ولكنها لا تكتمل الا باجازة هذا القانون من مجلس الشيوخ.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب




Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022