Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
الجديد في حزب الأمة : “قدح الأميرة”!!
اخبار السودان اخبار السودان / سبتمبر 19, 2020


 ١-
مع الاسف الشديد للغاية، ان السودان منذ ان عرف الصحافة لاول مرة في تاريخه عام ١٩٠٣- اي قبل (١٢٧) عام مضت وحتي اليوم، وهو يخلو من وجود الصحافة الهزلية الساخرة المتخصصة     بنشرالادب الفكاهي والنكات الخفيفة اللطيفة، والكاريكاتيرات والصور الساخرة، وتهتم بالمقالات النقدية الاجتماعية باسلوب لاذع فكه ليس بقصد الضحك والاضحاك، وانما من اجل الاضافة الثقافية، ونقد سلبيات قادة السلطة الحاكمة، وتصرفات السياسيين المستهجنة، والسلوكيات الغير حضارية التي تصدر من الافراد والجماعات.
٢-
السودان مثله مثل غيره من دول العالم، فيه الكثير العجيب من الغرائب والعجائب المضحكة التي تستحق تخصيص صحيفة فكاهية ، ولو كان عندنا اليوم في السودان صحيفة هزلية ساخرة تهتم برصد اخبار البلاد وتنشرها باسلوب فكاهي، لاحتلت هذه الصحيفة بلا منافس المكانة الاولي في قائمة توزيع اعدادها، خصوصآ وان المواطنين في السودان قد ملوا من قراءة الصحف المحلية التي اصبحت كل اصداراتها متشابهة، واخبارها ومواضيعها لاجديد فيها.
٣-
رغم عدم وجود صحيفة هزلية ساخرة، فان هذا لم يمنع من وجود مقالات وصور وكاراتيرات كثيرة ساخرة نقدت ما يجري في البلاد، وهناك شخصيات صحفية شهيرة لمعت في مجال الكتابة والرسم، واصبحت عندهم شعبية واسعة وقراء كثيرين.
٤-
نشرت صحيفة “الانتباهة” اليوم الجمعة ١٨/ سبتمبر الحالي، خبر فكاهي من الدرجة الاولي عن مبادرة نساء حزب الأمة القومي لدعم المتضررين من السيول والفيضانات تحت اسم “قدح الاميرة” !!، ولا اعرف كيف كانت ردود الفعل عند القراء بعد قراءتهم لهذا الخبر؟!!، اما عن نفسي فقد ظللت اضحك واضحك حتى استلقيت على قفاي، وكيف لا اضحك وقد عرفت اخيرآ ان حزب الأمة عنده اميرة عندها قرعة وليس تاج!!، ولا يبقي علينا الا انتظار اعلان من حزب الأمة يكشف فيه عن اسم “الاميرة”، ومن هو ابوها الملك؟!!، وامها الملكة؟!!
٥-
بعد اطلاعي علي خبر الاميرة الموجودة في مملكة حزب الأمة ، سرحت بذهني بعيدآ بحثآ عن اسماء اميرات النوبة القديمة بين القرنين الثامن والرابع قبل الميلاد ، وتذكرت:
(أ)-
الأميرة الكوشية “أماني ريديس” ابنة الملك “كاشتا”، التي تزوجت من الإله آمون في طيبة، وصارت تُعرف بلقب “زوجة الإله”،
(ب)
الاميرة “شاناكداخيتي”،
(ج)-
الاميرة “أماني شاخيتي”،
(د)-
الاميرة “أماني خاتاشان”،
(هـ)-
مندي بت السلطان عجبنا، هى ابنة السلطان عجبنا سلطان منطقة اللاما «التيمانغ» بالقرب من مدينة الدلنج.
(و)-
الاميرة “نصرة” بت عدلان أشهر من أميرات الفونج وكانت تقيم في منطقة السوريبة بمدني، ولها قصص وحكاوى وصالون أدبي عامر.
٦-
علي الفور قمت بعمل مقارنة بين اميرات النوبة في الحضارات القديمة واميرة حزب الأمة، وكانت النتيجة ان زدادت عندي قوة الضحك!!
٧-
سرحت مرة اخري بذهني بعيدآ ابحث عن اسماء اميرات الملوك العرب اليوم ، فوجدت اسماء كثيرة  تتمتع بالسمعة الطيبة والشهرة ذائعة الصيت مثل:
(أ)- الاميرة لالا سلمي من المغرب،
(ب)- الاميرة هيا بنت الحسين،
(ج)- الاميرة ايمان بنت الحسين،
(د)- الاميرة سمية بنت الحسن.
ومن تابع بدقة السيرة الذاتية للاميرات (اعلاه)، يجد انها زاخرة باعمال جليلة وقيمة قمن بها من اجل المواطنين في بلادهن وخارجها، وظللن سنوات طويلة علي اتصال دائم لا يتوقف مع منظمات دولية وانسانية لمد العون والدعم للقطاعات الفقيرة واللاجئين،…عكس اميرة حزب الأمة التي ظهرت فجأة بعد (١٢١) عام من نهاية حكم المهدية عام ١٨٩٩تحت شعار استفزازي اسمه “قدح الأميرة “!!
٨-
(أ)-
جاء في خبر صحيفة “الانتباهة” :(أطلقت نساء حزب الأمة القومي مبادرة “قدح الأميرة” لدعم المتضررين من السيول والفيضانات، وذلك بحضور النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو حميدتي ورئيس حزب الأمة الإمام الصادق المهدي وعبد الرحمن الصادق المهدي وقيادات من حزب الأمة.).
(ب)-
واسال، ماذا قدم حزب الأمة للمتضررين من السيول والفيضانات؟!!
(ج)-
ماذا قدم الصادق المهدي الذي يعتبر واحد من اثري اثرياء السودان، وهو صاحب المزارع والحواشات “الحدادي مدادي” في الجزيرة ابا؟!!
(د)-
هل تبرع سعادة اللواء/ عبدالرحمن المهدي بشيء من المال الذي نزل عليه بردآ وسلامآ ابان عملة في القصر الرئاسي؟!!
(د)-
ماذا قدم “حميدتي” من دعم اول مال؟!!، هل اكتفي بالتصريح الذي قال فيه 🙁 (شاركتُ اليوم في المبادرة التي نظمتها نساء حزب الأمة القومي لدعم المتضررين من السيول والفيضانات، نشكر أميرات حزب الأمة على هذا العمل الكبير لمساندة أهلهن كما نشيد بكل نساء بلادي اللائي يتحملن أعباءً كبيرة خاصة في ظل الأوضاع التي يشهدها وطننا العزيز.)؟!!
٩-
اتمني من حزب الأمة ان ينشر في الصحف المحلية صور الاميرة، لكي نقارن بينها واميرات النوبة القديمة من ناحية الشكل والملامح واللون، وهل تحمل اللون الابنوسي الجميل، ام سحنتها في لون الاميرات العربيات الابيض الفاتح والشعر الاشقر…ام هي اميرة امدرمانية “خاطف لونين”؟!!
١٠-
مرفقات لها علاقة بالمقال:
(أ)-
خبر عاجل جداً ومضحك جداً (صورة)…
https://www.albayan.ae/five-senses/last-page/2016-05-09-1.2635992
(ب)-
عندما يتحول الهول إلى ضحك.. النكتة السودانية ومحاولة قهر القهر والسخرية من الوباء…
https://www.aljazeera.net/news/cultureandart/2020/6/9/%D8%B9%D9%86%D8%AF%D9%85%D8%A7-%D9%8A%D8%AA%D8%AD%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%88%D9%84-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%B6%D8%AD%D9%83-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%83%D8%AA%D8%A9

بكري الصائغ
[email protected]

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022