Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
قناة اسرائيلية : اجتماع قريب بين نتنياهو والبرهان في اوغندا
اخبار السودان اخبار السودان / سبتمبر 24, 2020


كشفت قناة اخبارية اسرائيلية عن اجتماع قريب بين نتنياهو والبرهان في اوغندا على خلفية تطبيع العلاقات مع السودان .
ونقلت قناة I24NEWS عن مصادر مقربة من مجلس السيادة السوداني ان لقاء مرتقبا قريبا بين رئيس الحكومة الاسرائيلي بنيامين نتنياهو مع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان سيعقد خلال الفترة القريبة القادمة، وان هذا اللقاء من المتوقع ان يتم في اوغندا.
ورفض مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التعقيب على الخبر اعلاه.

في حين صرحت المندوبة الامريكية لدى الامم المتحدة كيلي كرافت خلال حديثها الى قناة العربية مساء امس الاربعاء ان دولة مسلمة جديدة سوف تعلن عن تطبيع علاقاتها مع اسرائيل خلال “اليوم او اليومين القادمين”.
من جانبه اعلن رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان الأربعاء، أن مباحثاته مع المسؤولين الأمريكيين في الإمارات تناولت عدة قضايا، بينها “السلام العربي مع إسرائيل”، وذكر البيان الصادر عن مجلس السيادة السوداني، أن البرهان عاد إلى الخرطوم قادما من أبو ظبي، عقب ختام مباحثات مع مسؤولين أمريكيين استمرت ثلاثة أيام في الإمارات.
وأضاف البيان أن ” المباحثات تطرقت إلى قضية رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وعملية السلام في إقليم دارفور غربي البلاد.”

وأكدت مصادر توصل السودان والإدارة الأميركية إلى اتفاق يتضمن شطب اسم الخرطوم من اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب، يتوقع أن يتم الإعلان عنه في غضون أيام، إضافة إلى «اتفاق مبدئي» على دور تطبيع العلاقات العربية مع إسرائيل في إرساء السلام في المنطقة وحفظ حقوق الفلسطينيين. ورهنت الخرطوم موقفها من التطبيع بإيفاء مطالب تشمل أيضاً تقديم حزمة مساعدات مالية، وتسهيل حصولها على قروض من المؤسسات المالية الدولية.

وقالت المصادر وفق جريدة «الشرق الأوسط» إن الاتفاق يقضي بدعم أميركي للسودان قدره 7 مليارات دولار، وتحديد دوره في اتفاقيات السلام العربية – الإسرائيلية.
وينتظر أن يعقد رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان اجتماعاً مشتركاً بين مجلسي السيادة والوزراء، للخروج بموقف موحد بشأن المفاوضات مع الجانب الأميركي، خصوصاً مسألة التطبيع مع إسرائيل.
وكشفت مصادر متطابقة عن توصل الجانبين السوداني والأمريكي في اجتماعات مشتركة بأبوظبي، إلى اتفاق يتحصل بموجبه السودان على مبلغ 7 مليارات دولار، وقالت إن السودان سيتسلم 3 مليارات دولار نقدا و4 مليارات، كمساعدات عينية ولوجستية فضلاً عن تسهيل حصول السودان على قروض ومنح من صندوق النقد والمانحين.

وعاد البرهان إلى الخرطوم، أمس، بعد أن قاد وفداً وزارياً رفيع المستوى مكوناً من وزير العدل نصر الدين عبد الباري، وعدد من الفنيين في الملفات المختلفة، أجرى مباحثات مع وفد أميركي في أبوظبي استمرت ثلاثة أيام، وتناولت ملفات العلاقات السودانية – الأميركية وتطبيع العلاقات مع إسرائيل. بيد أن البرهان لم يكشف رسمياً عن تفاصيل ما جرى في أبوظبي، واكتفى بالقول إنه سيجري مشاورات مع الحكومة.
وذكر بيان صادر عن مجلس السيادة الانتقالي، أمس، أن مفاوضات رئيسه مع الجانب الأميركي «أكدت على تأييد السودان لاتفاقيات السلام العربية – الإسرائيلية، واعتبرتها طريقاً للاستقرار في المنطقة، وحفظاً لحق الفلسطينيين عبر اتفاقية حل الدولتين». وقال إن المباحثات «اتسمت بالجدية والصراحة، وناقشت عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتناولت الأوضاع الإقليمية والدولية، وفي مقدمها مستقبل السلام العربي – الإسرائيلي وأثره في حفظ الاستقرار في المنطقة وحفظ حقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته وفق حل الدولتين، ودور السودان في تحقيق ذلك السلام».

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022