Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
آفة غير معروفة تدمر المحاصيل في ولاية واراب
اخبار السودان اخبار السودان / سبتمبر 25, 2020


قالت السلطات الحكومية في ولاية واراب بجنوب السودان، إن آفة غير معروفة دمرت المحاصيل الزراعية في حوالي 50 مزرعة بمنطقة أجاكواج، بمقاطعة تويج. هذا الموسم.

وقال سايمون أقوجوك، المدير التنفيذي لمقاطعة أجاكواج، في تصريح لراديو تمازُج الثلاثاء، إن آفة غير معروفة قضت على المحاصيل الزراعية، مشيراً إلى أن السكان المحليين يشتبهون أن تكون  الآلفة، دودة “الحشد الخريفي”.

وأوضح المسؤول الحكومي، أن الدودة ظهرت في مزارع المواطنين مذ شهر يوليو الماضي، مبيناً أن “49” مزرعة أكلتها الدودة بعد أن أجرت السلطات تقيماً في بعض المناطق لحجم الخسائر يوم الإثنين هذا الإسبوع.

دود الحشد الخريفي آي “الجياشة” من أخطر الآفات التي يهدد الإنتاج الزراعي، وتضر بالإقتصاد الزراعي، وظهرت في أفريقيا عام 2016، موطنها الأصلي أمريكا الشمالية.

وقال المدير التنفيذي، انه ابلغ حكومة الولاية عن ظهور “الدودة” لإرسال خبراء وفنيين زراعيين إلى المنطقة لتحقق عن الآفة، مشيراً إلى أن الآفة تهدد نجاح الموسم الزراعي هذا العام في المنطقة.

من جانبه قال كوال مريال نقور، كبير مفتشي البساتين في تويج، أن الآفة تأتي دائماً بسبب الجفاف، عندما تتأخر هطول الأمطار لقرابة شهر، مشيراً  الى ان لايوجد حل بعد أن تضررت المحاصيل.

وأبان أن حكومة الولاية ستجري بحثاً ميدانياً للتحقق عن الآفة الجديدة.

 

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر موقع راديو تمازج

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022