Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
ظهور حميات مصحوبة بنزيف – صحيفة الراكوبة
اخبار السودان اخبار السودان / سبتمبر 25, 2020


الخرطوم: شذى الشيخ

طالب تجمع المهنيين السودانيين، وزارة الصحة بالولاية الشمالية، والاتحادية، بالقيام بدورها فيما يتعلق بتعرض محليتي مروي والدبة لوضع صحي كارثي بعد ظهور حميات مصحوبة بنزيف وإنخفاض في الصفائح الدموية، وطالب وزارة الصحة بإعلان حالة الطوارئ الصحية بالمحليتين.

وقال التجمع في بيان له أمس: تتعرض محليتي مروي والدبة لوضع صحي كارثي بعد ظهور حميات مصحوبة بنزيف مصحوبة بانخفاض في الصفائح الدموية حيث يشير رصدنا المبدئي لوفاة أكثر من عشر حالات والمئات من الحالات الحرجة، مما أدى الى تكدس المرضى بالمستشفيات خاصة مستشفى كريمة في ظل نظام صحي شبه منهار مع عدم وجود أسرة في مستشفى كريمة لاستقبال مرضى جدد، مع نقص حاد في المستلزمات والادوية المنقذة للحياة.

وحث وزارة الصحة بالولاية والوزارة الاتحادية للقيام بدورها في إعلان نتائج الفحوصات وتكثيف حملات الرش ومكافحة الناقل، إضافة إلى تفعيل بنوك الدم لتوفير مشتقات الدم من صفائح وبلازما.

وتوقع أن يسوء الوضع أكثر في ظل طوارئ الخريف والفيضانات، ونوه الى أن المنطقة تعاني من نقص حاد في الكوادر الطبية مع وضع التحوطات اللازمة وتنفيذ اجراءات عملية للحد من انتشار المرض لمناطق أخرى.

ووجه التجمع بنداء لكل منظمات المجتمع المدني للمساهمة في التوعية واصحاح البيئة ودعم الخدمات العلاجية المطلوبة.

وناشد كافة المواطنين بأخذ التدابير اللازمة لحماية أنفسهم وذويهم كما ناشد كافة المواطنين بباقي المحليات بالتبرع بالدم والمساهمة بالعمل التوعوي داخل المدن والقرى..الجريدة

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022