Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
خبير في طب المجتمع يحذر من مخاطر تفشي الحميات بالولاية الشمالية
اخبار السودان اخبار السودان / سبتمبر 26, 2020



الخرطوم :الوطن
حذر د. محمد حسين الخبير في طب المجتمع من مخاطر تفشي الحميات بالولاية الشمالية خاصة بعد إعلان وزارة الصحة والتنمية الإجتماعية بالولاية حالة الطوارئ الصحية بمحلية مروي بعد ظهور حالات عديدة من الحميات بمناطق متفرقة من المحلية تسببت في وفاة أكثر من 46 شخص ودخول 250 مصاب لمستشفيات المحلية حسب الإحصائيات التي أعلنتها الجهات الصحية بالولاية الشمالية.
وأهاب د. حسين في تصريح صحفي بضرورة تشكيل غرفة طوارئ صحية عاجلة للتدخل السريع لمنع تمدد المرض ودخوله لولايات أخرى مشيرا إلي ضعف البنيات التحتية في القطاع الصحي بالولاية مؤكداََ علي ضرورة إرسال وزارة الصحة الإتحادية لفرق طبية للكشف والفحص عن مسببات هذه الحمى حتي لاتتفاقم الاوضاع الصحية وتصبح عصية علي الحل. وأشار د.بابكر المقبول الخبير الوطني بوزارة الصحة الإتحادية في تصريح نقلته وكالة السودان للأنباء إلي أن كثافة توالد البعوض ونواقل الأمراض بعد إنحسار فيضان النيل والتدهور البيئي هي السبب المباشر في إنتشار هذه الحميات الغريبة مؤكدا أن الوزارة بالتنسيق مع حكومة الولاية وشركاء الصحة من الجهات الرسمية والشعبية قد شرعوا في تنظيم حملة شاملة ومتكاملة لإصحاح البيئة والقضاء على نواقل الأمراض بكافة مناطق محلية مروي بالولاية الشمالية .
ودعا الخبير في طب المجتمع د. محمد حسين المواطنين لأخذ الحيطة والحذر وإستخدام وسائل السلامة و الوقاية المتمثلة في الناموسيات ومنع التوالد المنزلي للحشرات وقال أن أي تقصير من وزارة الصحة الأتحادية سيؤدي إلي إنتقال المرض لبقية ولايات البلاد مشيرا إلي ما حدث خلال أزمة كورونا والتي تفاقمت بسبب فشل الوزارة في تجهيز مراكز العزل الصحي وعدم قدرتها في توفير المعينات والمعدات الطبية اللازمة وأضاف أن الوزارة لابد إن تستفيد من تجربتها في كورونا ولاتكرر أخطائها السابقة حتي لاتفقد البلاد مزيد من مواطنيها بسبب إهمال وتقاعس وزارة الصحة .


Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022