ثورة فى السودان  والملاحة  فى البحار الصعبة

                               —١—

سيظل  المتخصصون  فى العلوم السياسية و المتابعون   لمجريات الاحداث التى تترى  على الساحة السودانية.. يختلفون  فى  التقييم الموحد  حول الثورة السودانية، هل كانت هبة شعبية عفوية  من حكم ديكتاتورى قابض _ أم كانت  انتفاضة   من شباب  أوصلتهم  سياسات العهد البائد الى مراحل من  الضياع الفكرى  والمعنوى   لنظام تائه  بين شعارات فضفاضة  مرتبطة بالدين  ، و عمل  على ترقيع دنيانا  بتمزيق ديننا   فما بقى ديننا نقيا وما حافظ على ما تم ترقيعه !!! كانت ثورة عارمة .. جل  المشاركين فيها   من شباب   لا تتجاوز أعمارهم  مابين العشرين والاربعين ، تمثل النساء فيها  نسبة مقدرة   تبلغ اكثر من النصف…وعند قراءة  الخارطة السياسية  اليومية   على أرض الواقع فى السودان  يلاحظ بان اعداد الاحزاب  بدأت تتناسل و تتسع فى ظاهرة تؤكد تشرذما وتمللا بين مكونات   سياسية مختلفة تؤثر الخلافات.. و تترك الساحة  مفتوحة  للملاجة بدلا من التلاؤم.  واضح لكل متابع بأن العناصر الشبابية  التى مثلت  الاغلبية الغالبة  من مكونات الثورة  ، استلهمت من الحراك شعارات أعجبتها   تمثلت فى حرية _ سلام _ و عدالة ،  و الشعار   فى خطوطه   العريضة  يحتاج للشرح و التفصيل  فالحرية لابد من وضعها   فى أطارها  حتى لا تنجرف الى فوضى ، و سلام  يفضى  الى تعايش سلمى  بين كافة السودانيين بصدق و سلامة طوية ، و عدالة تتمثل  فى قضاء مهنى مستقل  تؤطر قوانينه  بتوافق يتناسب  و قطر متنوع كالسودان.

                                  -٢-

 حامت اسئلة  واستفسارات  عن ما هية هذا الحراك ، هل هو ايذان  ببداية الصراع  القديم الجديد بين يسار و يمين ؟ أو بصريح العبارة  بين معسكر  يدعى بأنه الممثل للاسلام السياسى  واخر يعاديه  و ينادى بابعاد الدين من تقلبات   السياسة ! __ أم جاء الحراك فى اطار البحث عن توجه جديد، يتناسب   و معطيات هذا القرن، جيل   له انتقاداته   و تصويباته   حول  كل اشكال   النظم  الشمولية  التى تدثرت بالاسلام و تارة أخرى بلافتات يسارية مختلفة ..! و جاءت   قناعات الكثيرين بأن الذى أصبح أملا للشباب  ارتياد أفاق جديدة تخرج من اطار  التصنيفات  المسبقة  ذات الصبغة الاقصائية ، فقد عاصرت البشرية  انماط  مختلفة  من انظمة شمولية  ذات توجهات يسارية  أو دينية  ، و لم يعد سرا لاحد معرفة   التفاصيل المذهلة  لانتهاكات  الحقوق الانسانية   تحت هذه اللافتات  المختلفة  ، و لا يحق لاى طرف  الادعاء  بأنه الاوحد  أو الامثل  المنادى  بحكم القانون يضحى والامر  كذلك  خطل توصيف الثورة فى السودان بانها مرتبكة فى اطار متلازمة  الكراهية التاريخية بين يمين ويسار ، و لكن ثوار العهد الجديد يقفون صفا واحدا لتحقيق شعارات الثورة و الاستمرار فى محاسبة   الذين اجرموا فى حق البلاد فى قيمه و مقدراته.

                              __٣__

تبرز فى الساحة السودانية اشكالات مختلفة  .. تثار من البعض  أما لشعور  حقيقى بالغبن أو  من بعض  هواة الجدل العقيم و تتمثل هذه الاشكالات فى خطوطها العريضة بمسائل تتعلق بالهوية…داب البعض على اثارتها  و كأننا ادميين   قدمنا لتونا من كوكب اخر  نبحث عن جذور جنياتنا..عرب – زنوج – حاميين – نيليين..الخ ، رغم ان العالم كله تجاوز مرحلة   الحديث عن  الهوية .. ونماذج اللوترى فى الولايات المتحدة والهجراتا لمتتالية لدول مثل كندا و استراليا… وغيرها … أكدت بان  الحفر فى مجالات الهوية لم تعد قضية  حيوية فى عالم اليوم .. وان كانت هناك بعض  التطورات غير الصحية قد تبرز هنا او هناك من بقايا افكار قديمة  فى طريقها  الى الاندثار  لا محالة …و من جانب اخر  برزت  تهمة أخرى لا يجد لها الانسان  تبريرا ، و هذه التهمة ترتكز  على الادعاء  بهيمنة ثقافية عربية على مجمل الاوضاع  فى هذا لبلد القارة.. و كأن  فى السودان  قوم من ابناءيعرب    يخرجون  سيوفهم  من أغمدتها  لمحاربة من هم دونهم  بعصبية  ، رغم انه من المعلوم  ان عملية التعريب التى طالت السودان  تمت خلال عملية هجرات  طويلة الامد ، و تحولت اللغة العربية  الفصحى ولهجاتها المختلفة  اللغة التى ينطق بها الكافة  للتواصل   lingua franca، l…  مع انتشار  للغة عربية هجين(Pidgin arabic*)  و لا ضير والامر كذلك سعى الاكاديميين على احياء  اللغات للسكان الاصليين ، فكل تنوع  يزيد  الحياة ثراءا و حلاوة  وكانت  اللغات  المستخدمة  فى محطات   الاذاعة  السودانية الاقليمية  و القومية  تشمل بخلاف العربية والانجليزية   لغات شملت _ الدينكا_الشلك_ النوير _المورلى _ الانواك _البرون_الهوسا _الفلانى _النيمانغ _الكواليب _ا لادك _البرتا _ البجا  القمر _ الجور  البلندا _ الانقسنا*   المرجع  اوضاع اللغة فى السودان   من تأليف  الامين ابو منقة محمد و يوسف الخليفة ابوبكر _٢٠٠٦ * _  و هناك اضافات منها احياء لغة النوبيين  و الاندادى فى المنطقة النوبية بشمال السودان ، و لكنا دعاء  سيادة  ثقافة  عروبية قسرا  لم تكن من  التجارب المشهودة  ، ولكن الاصرار  على وجودها .. يمكن  وضعها فى اطار ما يمكن ان يسمى الوسواس القهرى .. يعيش البعض ويلاتها   ، وكان الاولى  بهم تركيز جهودهم  فى تقريب الشقة بين قبائلنا  المتنوعة   و خلق  علاقات انسجام فى تنوع يخلب لب عاشقى الحياة بتنوعها .

– – ٤–

كابوس  اخر خيم  فى مخيلة  النخب السودانية ،  ارتكز  على دور الدين  فى السياسة اليومية  ، وأخال ان التجربة المريرة   التى أدخلها  الرئيس الراحل نميرى  و ما ادعاه  بالتوجه الاسلامى .. أعطى نماذج سيئة  عن تجربة اسلامية مبتورة من جذورها  ، ابتدعها الرئيس الراحل و معه جوقة من  محدودى  المعرفة بمقاصد الدين الحنيف….  و قوانين الحدود التى طبقت فى الوقت الخطأ وبالاسلوب  الفظ…كانت و صمة عار  لاتشبه اهل السودان.  و ما يظن انسان  بان اسلام اهل السودان    قد    أتاهم  هكذا   و لكن تعاليم الاسلام السمحة تغلل فى خلاياهم من   الاولياء المتصوفة  الذى راوا الدين  جهادا روحيا   لتزكية النفس و تطهيره  عن طريق الزهد فى  الحياة،  وقد عرف السودانيون فى كل بلاد العالم بأنهم قوم اقرب اى العفة والزهد والامانة.. و هى صفات  تربوا عليها   ،  والنماذج   كثيرة   على صعيد الافراد  المحكومين و من جاءوا الى الحكم قبل وصول الاسلامويين الى السلطة، و من هنا  تأتى الدعوة للاخ عبد العزيز الحلو  و عبد الواحد نور  بأن   لا يلجأ  الى ابر از   ضرورة ابعاد الدين   من الحياة اليومية  للمواطنين المسلمين ، و لكن من حقهما    الدعوة ان لا تحتكر اية جهة  قدسية الدين  والعمل السياسى تحت هذه الراية فاللدين قدسيته  و للسياسة دنيويتها  _  الابتعاد عن اقحام مسألة الدين فى المحادثات  وفق هذا الفهم سيجعل السودان قادرا على الانطلاق وبناء دولة المواطنة الحقة.، و بما  أن ما طبق على الناس باسم  الاسلام قد اساء كثيرا لغير المسلمين و ايضا لاكثرية المسلمين انفسهم  يضحى اقحام مسألة الدين والهوية حديث خرافة ، و خرافة رجل اختطفه الجن وعاش معهم ردحا من الزمن  وحين عاد داوم الحديث عما سمع ورأى فى عالم الجن .و اطلق ما يقوله حديث خرافة ، و ياليتنا  تركنا الاحاديث الواردة الينا من ملكوت الجن وجلسنا سويا لنبنى وطنا شامخا و قويا. لان الحديث عن الدين يجعل الانسان العادى  يتوجس  خيفة بأن هناك من يريد زعزعة ركن اساسى من اركان  وجوده

                                   __٥__

  جاء المؤتمر    الاقتصادى  القومى   المنعقد من  ٢٦  الى ٢٨  سبتمبر  المنعقد فى قاعة الصداقة

تحت رعاية د. عبد الله حمدوك  والبلاد تشهد   اوضاع اقتصادية هشة ، و موجات غلاء و ندرة فى كثير من السلع الضرورية   ، و تعد  المعضلة الاقتصادية من اكبر التحديات التى تجابه  السودان . ومن المؤمل ان تسهم توصيات هذا المؤتمر فى حل كثير من الشوائب التى تعيق الازدهار الاقتصادى و باختصار يعتبر علم الاقتصاد   علم البدائل العملية  لاحياء و انقاذ اقتصاد منهار و متهالك، و لم تعد رفع شعارات تكفى   لان من ابجديات الاقتصاد المتعافى ان تكون صادرات كل بلد  تفوق  واراداتها، و قد عشت ردحا من الزمن   فى الصين  بعد رحيل زعيم الحزب الشيوعى ماوتسي تونغ، ورأيت بأم عينى كيف تحمل الصينيون شظف العيش ، يخصص لكل عائلة كيلو من الارز .. و لايسمح لاى منهم  اقتناء سيارة او اية وسيلة نقل ، و المحظوظون منهم .. بقتنون دراجات  ، و كنت لاتجد اى انسان فى الطرقات العامة بعد الساعة السابعة مساء،  و من خلال  برامج عملية و تحديث متأن  للتعليم والتكنلوجيا  انطلقت الصين لتكون اليوم ثانى اكبر اقتصاد فى العالم، و شمل التحرك الاقتصادى كسر الجمود  الاقتصادى و الاعتر اف بالملكية الشخصية  و فتح المجالات واسعة  للاستثمار و تشجيع الصيينيين الاثرياء  للقدوم للوطن الام والاستثمار فيها ، و ظهرت ادبيات تقول .. علينا ان نخلق راسمالا ضخما لتحقيق العدالة الاجتماعية ، و بعد استعادة هونج كونغ  برزت فكرة بلد بنظامين ، و تجربة روسيا الاتحادية بعد انهيار الاتحاد السوفييتى ايضا   عدت  نكوصا من السيطرة الكاملة للدولة على  الاقتصاد، و  اتخذت دول شرق اور  خطوات  فى نفس الاتجاه و انضمت معظمها فى الاتحاد الاوربى، بل و اتجهت دول ذات نظام اشتراكى كفيتنام  للتعاون مع صندوق النقد الدولى   و هى تجربة تستحق الدراسة ، و تتجه كوبا ايضا للتعاون  مع المظمات العالمية .. متخذة سياسات انفتاحية   كانت تعتبر   خيانة  بمعايير سابقة .

___٦___

قضية فلسطين و اسرائيل   تعتبر    اكبر   القضايا الحبلى بالتطورات  و المشبعة بالمستجدات، و منذ ان شببنا عن الطوق   سمعنا  بقضية فلسطين   على اعتبار   انها  القضية المركزية   للشرق الاوسط ، و منذ قرار  الامم المتحدة عام ١٩٤٧  بالتقسيم بين العرب و اليهود  ظلت القضية بين مد و جزر ، و بعد هزيمة الدول العربية  عام ١٩٤٨ ،  ضمت الضفة الغربية والقدس الشرقية للاردن وقطاع غزة لمصر ،   فى عام ١٩٦٤  اعلنت منظمة التحرير الفلسطينية  كناطقة رسمية باسم الفلسطينيين  وفى عام ١٩٧٤ انضمت   فلسطين الى الجامعة العربية و فى نفس العام اتيح لياسر عرفات رئيس منظمة فتح الذهاب الى الامم المتحدة و مخاطبة العالم امام الجمعية العامة للامم المتحدة.  مرت القضية بمنعطفات عديدة  كان اهمها الهزيمة الكبرى التى حاقت بالحيش المصرى و المتعاونين معه من السوريين والعراقيين و الاردنيين  لتحتل اسرائيل كامل الاراضى الفلسطينية بما فيها الضفة الغربيةوالقدس  و قطاع غزة ، وتحكم   سيطرتها على مرتفعات الجولان السورية.. لتبدأ.. محاولات  لتقريب  وجهات النظر بين  الجانبين ، و شهدت فترة السبيعينيات  سلسلة من الهجمات و الاغتيالات ، و من ابرز التطورات توقيع صلح مصرى مع اسرائيل  فى كامب ديفيد و تبادل دبلوماسى كامل .. و رغم مقاطعة الدول العربية لمصر و نقل الجامعة العربية منها الى تونس  بدأت بوادر الاقتراب من اسرائيل  تظهر .. الى ان كلل بتوقيع ما عرف باتفاقية اوسلو  وعودة الفلسطينين الى الضفة الغربية وانسحاب اسرائيل من قطاع غزة و بروز  مبادرة الملك فهد بالاعتراف باسرائيل شريطة اقامة دولة فلسطينية على طول الاراضى التى احتلت ١٩٦٧  و عاصمتها القدس و ظلت اسرائيل تماطل و تناور ، بينما الجسم الفلسطينى   اصبح منشقا بين فتح و حماس والجهاد الاسلامى و  منظمات يسارية  كالجبهة الشعبية  و الجبهة الديقراطية … ووسط اجواء عدم التوافق بدأت اسرائيل فى تحقيق اهدافها لتهويد كامل لما احتلته مع اعطاء حكم ذاتى محدود للفلسطينيين  رغم قرار واضح  من القمة العربية ببيروت  بالاعتراف باسرائيل  و تكوين الدولة الفلسطينية  .. الخ __  اذكر فى دراسة لى عن الجالية اليهودية فى السودان النشأة الحياة الهجرة ..قال لى سليمان بسيونى الذى كان من قادة الجالية اليهودية فى السودان  و كان يعمل محاسبا فى شركة قنجارى  فى شارع الجمهورية. بأنهم كانوا يعيشون  مع العرب و المسلمين فى وئام ، و صب انذاك غضبه على قيادة الرئيس المصرى جمال عبد الناصر متهمة اياها بانها هى التى اججت عوامل الكراهية ضد اليهود..الخ،.. وحقيقة عاش كثير من اليهود فى البلاد العربية و عمل اعداد منهم فى مجال السينما والمسرح  والفن   فى مصر واشتهروا كتجار ناجحين  و لكنهم  عاشوا فى مناطق خاصة بهم كعادتهم فى الجاتوهات  والحوارى، وايضا عاشوا فى المغرب  و كونوا جالية باسم يهود المغرب فى اسرائيل ، و من القادة العرب الذين دعوا الاعتراف باسرائيل الرئيس التونسى السابق الحبيب بورقيبة ،وايضا الملك الحسن ملك المغرب … الذى دعا منذ ان كان وليا للعهدفى عهد ابيه محمد الخامس،دعا الى الاعتراف الفورى   باسرائيل والسعى بضمه ولو بصفة مراقب للجامعة العربية ،  و بدأت الدول العربية فى الاعتراف باسرائيل..اعترافا   كاملا    كالاردن  أو  بانشاء مكاتب اتصالات كالمغرب و وتونس و مكاتب تجارية كقطر و سلطنة عمان ،الى ان اعلنت دولة الامارات العربية المتحدة و مملكة البحرين مؤخرا  الاعتراف الكامل باسرائيل  ومن الملاحظ ان اسرائيل لم تستجب بشكل واضح   لتطبيع العلاقات مع الجانب الفلسطينى بحجة ان مكونات اساسية  من التنظيمات الفلسطينية .. تريد الهلاك الكامل لاسرائيل ..  و رغم انسحابها من قطاع غزة اصرت على الاشراف على مجالها الجوى  و التحكم فى معابرها .. و هكذا ، و كانت  هناك اراء ترى ان الجنوح الى السلام هو الحل الامثل لمحاصرة اسرائيل  و تذويبها فى دول المنطقة بينما اراء اخرى ترى ان الدولة اليهودية المبنية على النظرية الصهيونية تريد ان تمتد مابين النيل الى الفرات و تخطط لتفتيت الدول العربية الى كيانات  مذهبية متناحرة … الخ  ، و على اى حال مسألة الاعتراف باسرائيل لم تعد مسألة  غريبة وشاذة  ولكن ان يأتى التطبيع تحت ظروف ضغط و سياسة العصا والجزرة تضعف نظرة  المراقبين للسودان كدولة  لها كرامتها و كينونتها.. والحديث فى هذا المجال يطول  و يطول

شاهد أيضاً

سقوط شنيع لقحت رفع حظوظ عودة الانقاذ مرة اخرى .. السودانيين ربما الأن أكثر استعدادآ لتقبل الانقاذ

عمر البشير أنت رافض رفع الدعم ، الحكومة رفعت الدعم ، أنت رافض التطبيع ، …

إردوغان يندّد برسم كاريكاتوري “حقير” استهدفه في مجلة شارلي إيبدو الفرنسية

انتقد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بشدة الأربعاء تصويره في رسم كاريكاتوري نشرته مجلة “شارلي …

حمدوك يلتقي وفد المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات

التقى رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك بمكتبه ظهر الأربعاء وفد المؤسسة الدولية للديمقراطية …

اترك تعليق