Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
السودان يرفض ربط الحذف من قائمة الإرهاب الأمريكية بتطبيع العلاقات مع إسرائيل
اخبار السودان اخبار السودان / سبتمبر 27, 2020




قال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك يوم السبت إن السودان لا يريد ربط رفعه من قائمة الإرهاب الأمريكية الذي يعيق الوصول إلى التمويل الأجنبي لاقتصاده بتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

 

وقالت مصادر هذا الأسبوع إن مسؤولين أمريكيين أشاروا في محادثات مع وفد سوداني إلى رغبتهم في أن تحذو الخرطوم حذو الإمارات والبحرين وفتح العلاقات مع إسرائيل.

يعود تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب إلى عهد الحاكم المخلوع عمر البشير، ويجعل من الصعب على حكومته الانتقالية الحصول على إعفاء عاجل من الديون والتمويل الأجنبي.

 

وقال حمدوك إن السودان أبلغ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال زيارة الشهر الماضي بضرورة الفصل بين القضيتين.

وقال في مؤتمر بالخرطوم “هذا الموضوع (العلاقات مع اسرائيل) يحتاج الى نقاش عميق في المجتمع.”

كان التضخم المرتفع في السودان وهبوط العملة أكبر التحديات التي تواجه إدارة حمدوك الانتقالية، التي تحكم مع الجيش منذ الإطاحة بالبشير.

تم وضع السودان على القائمة الأمريكية عام 1993 لأن الولايات المتحدة تعتقد أن حكومة البشير تدعم الجماعات المتشددة. لكن الكثيرين في السودان يرون أن هذا الوضع غير عادل منذ اسقاط البشير العام الماضي. ويتعاون السودان منذ فترة طويلة مع الولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب.

خلال بيان بالفيديو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم السبت، تم تسجيله مسبقًا بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، قال حمدوك إن السودان يتعاون بنشاط مع الجهود الدولية والثنائية لمكافحة الإرهاب وتمويل الإرهاب.

 

وقال “اسم السودان يجب حذفه من قائمة الدول التي ترعى الارهاب. السودان عاد الى المجتمع الدولي بعد 30 عاما خارجها. يجب أن يحدث هذا.” ونشيد بجهود الحكومة الأمريكية والكونجرس الأمريكي لإزالة اسم السودان من القائمة.

ورفض البيت الأبيض ووزارة الخارجية التعليق عندما سئلوا عن وضع المفاوضات.

كان السودان عدوًا شديدًا لإسرائيل في عهد البشير. بينما عقد رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان، اجتماعا مفاجئا في أوغندا في وقت سابق من هذا العام مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022