Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
دبلوماسيان أميركيان يحذران : التطبيع مع إسرائيل قد يقوّض العملية الانتقالية ويفتت السودان
اخبار السودان اخبار السودان / سبتمبر 28, 2020


ترجمة مروان أبي سمرا*

كاتب ومحلل سياسي لبناني

مقدمة المترجم

قال الدبلوماسيان الأميركيان جيفري فيلتمان وبايتون كنوف، إن اتفاق تطبيع بين إسرائيل والسودان يهدد بتفكيك العملية الانتقالية في الخرطوم وبتفتيت الدولة السودانية نفسها.
وكتب الدبلوماسيان في مقال بعنوان “تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل الآن هو لعبة خطيرة” نشره معهد السلام الأميركي ومعهد بروكينغز في 24 سبتمبر /أيلول 2020، أنه “بينما يُشار إلى السودان كواحدة من الدول التالية في تطبيع العلاقات مع إسرائيل، تبرز مخاوف بشأن التأثيرات الممكنة لمثل هذه الخطوة على التحول الديمقراطي”.

بايتون كنوبف (Payton Knopf) هو مستشار برنامج إفريقيا في معهد السلام الأفريقي. وجيفري فيلتمان (Jeffrey Feltman) هو حاليا زميل في معهد بروكينغز وكان في السابق وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية (2012-2016) وضابطًا بالخارجية الأمريكية لما يقرب من ثلاثة عقود ، بما في ذلك منصب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، وسفير الولايات المتحدة قي لبنان.

إن أهمية المقال تكمن في أنه ينظر إلى مسألة التطبيع المطروحة الآن بين السودان وإسرائيل ويقيمها من زاوية المصالح الاستراتيجية الأميركية كما يراها الكاتبان.

فهما لا يتناولان مسألة التطبيع إنطلاقاً مثلا من التعاطف مع قضية الفلسطينيين وحقوقهم ومصالحهم. بل على العكس، إذ أن المسألة الفلسطينية تغيب كليا في هذا المقال الذي يرى في التطبيع بين الدول العربية وإسرائيل مصلحة أميركية إسرائيلية مشتركة. وهو لذلك يقيم التطبيع إطلاقاً من السؤال عن استيفاء شروط “نجاحه”، أي استمراريته واستدامته.

والكاتبان يريان، من جهة أخرى، أن المصلحة الأميركية تكمن في استقرار السودان عبر نجاح العملية الانتقالية إلى نظام ديمقراطي يقطع نهائيا مع النظام الإستبدادي الإسلامي.

انطلاقا من ذلك يؤكد الكاتبان كنتيجة لتحليلهما أن التطبيع “المتسرع” بين السودان وإسرائيل يشكل خطرا وجودياً ليس على مسار الانتقال إلى الديمقراطية فحسب، وإنما على السودان ودولته ووحدته أيضاً. كما يؤكدان أن مثل هذا التطبيع لن يدوم طويلا وسيسقط مثلما سقط اتفاق السلام الذي كان لبنان قد وقعه مع إسرائيل في ظل احتلالها لجزء كبير من أراضيه.

وهنا نص المقال كاملاُ، ترجمه إلى العربية مروان أبي سمرا، ونشر موقع المدن مقتطفات من هذه الترجمة الأحد في 27 أيلول / يبتمبر 2020

تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل الآن هو لعبة خطيرة
بايتون كنوبف (Payton Knopf) وجيفري فيلتمان (Jeffrey Feltman)

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022