بعد مهلة أميركية.. السودان يوافق على التطبيع مع إسرائيل خلال ساعات

أكد مصدر سوداني رفيع المستوى، لـ”الشرق”، أن الحكومة السودانية ستعلن الموافقة على التطبيع مع إسرائيل، خلال ساعات، وذلك في أعقاب مهلة أميركية.

وكانت المصادر، كشفت لـ”الشرق”في وقت سابق، أن الإدارة الأميركية أمهلت الحكومة الانتقالية في السودان، 24 ساعة لاتخاذ قرار بشأن التطبيع مع إسرائيل.

وقالت المصادر إن “اتصالات جرت بين الجانبين الأميركي والسوداني بشأن عملية التطبيع مع إسرائيل، مقابل رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب”.

ورجحت المصادر أن “يكون سبب تحديد المهلة اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في الثالث من نوفمبر المقبل.
والسبت الماضي، كشف مصدر سوداني لـ”الشرق”، عن حالة جمود تسيطر على المفاوضات بين واشنطن والخرطوم، بشأن حذف اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، والتطبيع مع إسرائيل. 

واستبعد المصدر انعقاد جلسة محادثات مباشرة خلال الأيام المقبلة، متابعاً أن “فرصة السودان ربما ضاعت”. 

وأشار المصدر إلى أن الإدارة الأميركية رفضت الشروط التي وضعتها الخرطوم حول الفصل بين حذف اسم السودان من قائمة الإرهاب، وتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

كان رئيس المجلس السيادي السوداني عبدالفتاح البرهان، قاد وفداً رفيع المستوى خلال سبتمبر الماضي، في جولة مباحثات مع مسؤولين أميركيين بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، استمرت 3 أيام، وتناولت عدداً من القضايا من بينها ملف التطبيع مع إسرائيل.

وفي 26 سبتمبر الماضي، قال رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك إن “بلاده لا تريد ربط إزالة اسمها من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب، بخطوة تطبيع العلاقات مع إسرائيل”.
الشرق

شاهد أيضاً

دراسة: 82% من المصابين بكورونا لديهم نقص في هذا الفيتامين

توصلت دراسة حديثة إلى أن 82% من مرضى فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) الذين دخلوا المستشفى …

فوز الفيلم المصرى القصير “ستاشر”بالسعفة الذهبية لمهرجان كان

أعلن مهرجان كان السينمائى عن فوز الفيلم المصرى القصير “ستاشر” للمخرج سامح علاء، بجائزة السعفة …

عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة بتاريخ اليوم السبت 31 اكتوبر 2020م و اهم الاخبار الاقتصادية والحوادث المنشورة هذا الصباح

موقع اخبار السودان ينشر اخر الاخبار السياسية العاجلة المباشرة و الاقتصادية  والفنية  لحظة بلحظة ومن جميع …

اترك تعليق