مليونية سنكات – صحيفة الراكوبة

مليونية سنكات – الثلاثاء ­299 2020

وفق المفاهيم الاجتماعية والاقصادية السايدة ومن ثم السياسية ومع استدعاء قدرا من التاريخ اري من الاهمية الوطنية الاقرار بان البجا او البداوييت كما يعرفون انفسهم شعب وان له خصائصه تتمثل في الارث الثقافي الاجتماعي الذي يتجسد في عوامل تشكل  هوية0  يمكن ان نحدد عوامل هوية البجا في الاتي مع الاخذ في الاعتبار ان هذه العوامل ثقافية واجتماعية تتفاعل ومرنة ومتحركة وليست جامدة.

  1. الجنس

او العرق او الاثنية القاءيم علي الكونفدرالية الاجتماعية وهي عبارة عن مصفوفة من الوحدات الاجتماعية المترابطة تسمي الدهواب dhewab  قاعدتها الاسرة والاقارب والاصهار والانتساب والتداخل والتعايش  والاقامة المستديمة.تمتد هذه الكونفدرالية علي امتداد شرق السودان . اطلق مسمي النظارة علي الجماعات الكبيرة التي تتساكن وتتلاقي في وشايج اجتماعية اكثر قربا  في عهد التركية ومفردة نظارة كانت هي المستخدمة في ذلك العهد  مثل ناظر الحقانية وناظر المعارف وهلمجرا.ومن بعد جاء الانجليز وجعلوا لها معايير وقانون والتزامات ونظام اهلي طبق علي كل شعوب وقبايل السودان.

نظارات البجا المعروفة او النظام الاهلي البجاوي قبل ان تمسها يد الانقاذ هي ستة نظارات وستة عموديات مستقلة من الشمال ومتجه جنوبا هي البشاريونالعبابدةالامارارالهدندوةالحلنقةالبني عامر بالاضافة الي ستة عموديات مستقلة هي الارتيقةالاشرافالكميلابالحسنابالشعياياب وكما نري انه اكبر عدد من النظارات والعموديات المستقلة في السودان ذو هوية واحدة ومرتكز في اقليم واحدمن اقاليم السودان الخمسة بغض النظر عن حيوية الاقليم والاقرار بالتعايش السلمي وبحقوق وواجبات اي جماعات سودانية في اقليمهم الذي لا يكادوا يغادرونه….

شعب البجا عرق حامي ومجتمع اموي maternal  وليس ابوي parental من الخطا تسميتهم بالقبايل وهو خطا شائع اصبح متداولا بكثرة يرقي لمستوي القبول    accepted mistake. تجميع الدهواب (الاهل ) في شكل نظارات والذي في حقيقته تجميع للدهواب اصبح مرادفا موضوعيا لمفردة قبايل.

  1. اللغة

لغة البداوييت ويصنفها علماء اللغات بانها لغة كوشية وهي غير مكتوبة رغم ان اللغات التي عاصرتها المكتوبة مثل الهيروغلوية اندثرت وهي تزداد ثباتا وحيوية .

  1. التاريخ

البجا مكون سوداني منذ الاف السنين ويعتبر شرق السودان مابين غرب البحر الاحمر وشرق النيل ومنخفضات وسهول شمال غربالهضبة الاثيوبية والي تخوم مصر موطنه التاريخي منذ الازل وما زال لحد كبير

  1. الدين

وهو الدين الاسلامي الصوفي ويعتقد انهم اخذوه من الصحابة والدعاة والمصلحين والبجه لديهم تعليم ديني تقليدي وخلاوي عريقة  وتجد في اماكن كثيرة من شرق السودان نظام الفقيهة وهي خلاوي متخصصة لحفظ القران ودراسة علومه تديرها نساء حافظات ومتفقهات والغريب اني وجدت خلوة بنفس النظام في كبويتا شرق الاستواءية تديرها امراة من قبيلة التبوسا تنتمي لاسرة لودوسو التي لها علاقات بكينيا.

  1. السلوك الاجتماعي

التعايش السلمي لم يعرف عنهم وعبر تاريخهم الهجرة او التمدد والاستيلاء علي اوطان الاخرين 0 المعروف عنهم اقتسام الموارد الطبيعية مع التمسك بالارض وتفادي الاغتراب والنزوح واللجوء مهما قست الطبيعة وتكالبت المحن مثل الحروب والجفاف0استراتيجية البقاء القايمة علي التمسك بالارض والهوية حافظت عاي بقاءهم ولكن التحولات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المتسارعة التي تجتاح المنطقة ذات الاهمية الجيوسياسية المتزايدة تثير الكثير من المخاوف والتوترات الوجدانية.

  1. الفلكلور او التراث

الابداع مثل الشعر والغناء والموسيقيالادواتالطعامالملابسالسلاحسبل كسب المعيشة وهي سبل معيشة تقليدية بما فيها المحاصيل الزراعية وسلالات تربية الحيوان السكن0

بالاشارة الي ما سبق احب ان اذكر انه من الخطا وصف مليونية سنكات بتجمع قبايل وكمدخل صحيح لفهم  اسباب المليونيةواهدافها يجب النظرلهذا الحراك باعتباره حراك شعبي وانصافا هي تيار لا يمكن عزله من الثورة السودانية المجيدة0

قادة الحراك نظار ادارات اهلية وعموديات لكن وقوده قادة اجتماعيون وشباب فتهم مثل الكوزنة والقبلية والعنصرية والمفسدين والفلول سوف تلاحق الكثير من واجهات الصراع السياسي لما بعد العهد البايد عهد الضلال والفساد والفي زير يجيبو المقراف وكلو بالقانون 0

يبقي السؤال لماذا هذا الحراك الشعبي وما هي الاهداف0 قبل الاجابة دعنا نمر مرورا سريعا بتموضع شعب البجا في الدولة السودانية مع تجاوز القناعةالراسخة لدي كثير من الناس  ان الدولة السودانية الوطنية تعبر عن نفسها في سياق اجتماعي احادي 0

البجا مكون اساسي من مكونات الدولة السودانية فمنذ فجر التاريخ لم يتبدل ولم يتخلف عن مسيرته ابدا ولعله من المفيد ان نذكر ومن باب انعاش الذاكرة الوطنية اجماعه علي رفض مقترح المستعمر وخيوله مسرجة للرحيل 0 رفضوا عرض منحهم وضعا شبيها بالامارات العربية المتصالحة والتي هي اليوم دول الخليج العربي بما فيها الامارات العربية المتحدة0

داوم شعب البداوييت علي المشاركة الفاعلة في الحياة السياسية السودانية وفي مختلف الانظمة الديمقراطية والشمولية وانخرط في كل تنظيماته الوطنية الديمقراطية والشمولية وحتي تلك التي حملت السلاح لمقارعة الانقاذ  ولم يكن التحزب حصريا لاي تنظيم او حزب بما فيه حزب مؤتمر البجا الذي يعد اول جزب سوداني نادي بالفدرالية كنظام حكم وبالتنمية المتوازنة بعيد رحيل المستعمر بعامين0

اتت الانقاذ بكوارث عديدة واكثرها ايلاما ضرب النسيج الاجتماعي للامة السودانية باستخدام الدين مقابل الانفصال في الجنوب والمشروع الاسلامي العربي في دارفور مقابل الابادة الحماعية والمشروع الحضاري المزعوم في الجنوب الجديدمقابل الحكم الذاتي واستخدام الرشا العينية والتنموية والمحاصصات السياسية والتغييرالديموغرافي في شرق السودان  والان ينتفض البجا لازالة اثار ومنع تكرار سياسات اضعاف المجتمع البجاوي المتمثلة في تمكين اجندة النظام البايد باستخدام ادوات السلظة والثروة 0

د. احمد الحسن اوشيك

جوال 0912568526

ايميل –[email protected]

كسلاالسودان

شاهد أيضاً

تفاصيل تسلل (كورونا) إلى بيت الإمام ومجلس الوزراء.. نجاة حمدوك وإصابة المهدي

  أصيب زعيم حزب الأمة القومي الإمام الصادق المهدي، بفيروس كورونا، وذكر بيان صحفي صادر …

مصادر تكشف فساداً بنكياً لوزير الزراعة في النظام البائد

كشفت مصادر عن فتح حساب بنكي باسم وزير الزراعة بالحكومة المبادة، عبد الحليم إسماعيل المتعافي، …

(الثورية): الموارد المالية تشكل تحدياً كبيراً لتنفيذ اتفاق السلام

الخرطوم : أم سلمة العشا قال المتحدث الرسمي باسم الجبهة الثورية محمد زكريا ،إن المسألة …

اترك تعليق