إعفاءالولاة بموجب اتفاقية السلام وحل مشكلة شرق السودان – صحيفة الوطن الإلكترونية


قال النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول محمد حمدان دقلو، أنه بموجب إتفاق السلام سيتم إعفاء ولاة الولايات معلناََ عن تشكيل لجان لحل مشكلة شرق السودان بالتراضي.
وأشار النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي لدى لقائه اليوم وفد الإدارات الأهلية بالشرق ،إلى الأحداث المؤسفة التي وقعت في ولاية كسلا على خلفية إقالة الوالي، ووجه القوات النظامية بفرض هيبة الدولة والقيام بواجبها تجاه حماية المواطنين.
وأوضح الفريق أول دقلو أنه ناقش مع وفد الإدارات الأهلية قضايا الشرق مؤكداََ أن مسار الشرق تم التوقيع عليه بحضور إقليمي ودولي وأقر قيام مؤتمر تشاوري للشرق بالتوافق مع جميع المكونات الإجتماعية دون إقصاء لأحد.

ودعا النائب الأول أهل الشرق للتحلي بالصبر والحكمة ونبذ العنف والعنصرية. موضحاََ أنه سيتم تشكيل لجان من الخبراء والأعيان والإدارات الأهلية لحل مشكلة الشرق حلاً جذرياً، داعياََ للإعداد الجيد للمؤتمر التشاوري.
من جهته ناشد ناظر البني عامر، علي إبراهيم دقلل، أهل الشرق بالتحلي بالصبر، وقال: “نحن مع الدولة لوضع الحلول التي وعدتنا بها”، وأضاف أن الخطأ لا يعالج بالخطأ، مؤكداََ ثقته في أن الحل سيأتي بتوافق الجميع.
من جانبه، أكد مك البوادرة المك متوكل حسن دكين، أن ما حدث في الشرق يعود لبعض المطامع السياسية، وأكد أن أهل الشرق سيعملون من أجل سلامة ووحدة البلاد وترسيخ مبادئ التصالح والتعايش السلمي بين جميع المكونات الإجتماعية بالشرق مشيرا إلى أن قيام المؤتمر التشاوري لأهل الشرق منصوص عليه في إتفاقية السلام.
ودعا ناظر الأمرأر علي محمود، أهل الشرق لضبط النفس والتحلي بالحكمة ونبذ الفتنة والخلاف وتقبل الآخر.
إلى ذلك دعا ناظر الحباب كنتباي حامد، لتهدئة الأوضاع بشرق السودان، مؤكدا أن الجميع سيجدون حقوقهم كاملة بعد تنفيذ إتفاق السلام، مؤكدا تعاونهم مع الحكومة من أجل تسوية كافة قضايا شرق السودان.


شاهد أيضاً

مساعدات أمريكية جديدة للسودان – كوش نيوز

الرئيسية/اقتصاد/مساعدات أمريكية جديدة للسودان أبرز العناويناقتصاد مساعدات أمريكية جديدة للسودان بقيمة 60 مليون دولار وفق …

قيادي بالجبهه الثوريه:رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب مكسب كبير

اكد محمد ابراهيم اب سنده  القيادي بالجبهه الثوريه السودانيه الموقعه على اتفاقيه السلام بجوبا عن …

يقول مناوي: لسنا بحاجة إلى صدور مراسيم عفو رئاسية حتى نعود للبلاد ..ولكن قانونيين يؤكدون بأن أحكام المحاكم نافذة ولا تبطل إلا بقرار صادر من محكمة أعلى، استئنافًا أو نقضًا أو مراجعة أو طعنًا دستوريًا.. العفو والسلام

الخرطوم – اليوم التاليرفض رئيس حركة جيش تحرير السودان مني أركو مناوي، ربط وصولهم الخرطوم …

اترك تعليق