أغرب مائة تصريح وتصرفات صدرت من الصادق المهدي -(١)- صحيفة الراكوبة

مقدمة:
(أ)-
بكل المقاييس يعتبر الصادق المهدي واحد من اكبر المعمرين في القارة الافريقية وبالدول العربية، عاصر خلال عمره الطويل (٨٥) عام مئات من الرؤساء الرؤساء المشهورين، وكان حاضر زمن وفاتهم، و”شاهد عصر” علي حقب احكامهم، امثال: ادلوف هتلر الالماني، وبينيتو موسوليني الايطالي، وجوزيف ستالين الروسي، ودوايت أيزنهاور الامريكي، وشارل ديجول الفرنسي، وفيدل كاسترو، والملك فاروق في مصر، وهيلاسلاسي الاثيوبي، وفيصل الثاني في العراق، وهوشي منه الفيتنامي، وماو تسي تونغ الصيني.
(ب)-
يعتبر الصادق المهدي واحد من اشهر السياسين القدامي في السودان مثله مثل محمد عثمان الميرغني ، اشتهر الصادق علي المستوي المحلي والعالمي بانه افشل رئيس حكم السودان يوم آلت السلطة لديه  مرتين، لم يحقق خلالهما اي انجازات ولو واحدة، او تحقيق شيء ايجابي يدخل في ميزان حسناته، لم نسمع انه قد بني مدرسة، او اسس مستشفي او حتي عيادة حكومية، او شهد عصر حكمه تشييد طرق وجسور، لم نسمع انه قد قام بغرس شجرة او شتلة في مكان ما ، او وضع امام بيته “مزيرة” يشرب منها عابر سبيل!!
(ج)-
بكل المقاييس يعتبر الصادق المهدي هو صاحب الرقم القياسي بلا منافس في كميات الكلام والخطب والتصريحات والفتاوي التي دلقها علي السامعين!!، هو المسؤول السياسي الوحيد الذي ما توقف عن الكلام منذ عام ١٩٦٦ حتي اليوم!!
(د)-
في هذا المقال اليوم، رصد وتجميع  مواقف وتصريحات صدرت عن الصادق المهدي، ومن بين عشرات الآلاف من كلامه وتصريحاته وغرائب تصرفاته اخترت من بينهم فقط سبعين مثال.. وهذا المقال مقسم الي جزئين نسبة لطول المعلوات فيه، الجزء الاول من (رقم ١ الي رقم ٥٠)، والثاني ياتي لاحقآ من الرقم (٥١ الي الرقم ١٠٠).

اولآ- تصريحات ومواقف من الرقم (١ الي الرقم ١٠):
١-
بعد ثورة أكتوبر ١٩٦٤ ضغط الأمة علي حكومة سر الختم الخليفة ومحاصرته بكتائب الأنصار المسلحة بالحراب والسواطير..الخ، حتي تمّ اسقاطها وقيام الانتخابات المبكرة اضافة لدور الصادق المهدي في شق صفوف حزب الأمة الي جناحي الهادي والصادق، وفي استعجاله لدخول البرلمان بإنزال نائب دائرة كوستي الجنوبية في عملية كانت مستهجنة، ليحل محله في البرلمان، وطلبه من محمد احمد المحجوب رئيس الوزراء للتنحي ليحل محله في رئاسة الوزراء في طلب استهجنه المحجوب وطلب منه التريث واكتساب الخبرة، وفي حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان، وانتهاك استقلال القضاء من قبل الصادق المهدي رئيس الوزراء، برفض تنفيذ قرار المحكمة  العليا الذي الغي قرار حل الحزب الشيوعي باعتباره غير دستوري، مما أدي لتقويض الدستور واستقالة رئيس القضاء، واقامة محكمة الردة للأستاذ محمود محمد طه، وطرح الدستور الإسلامي المزيف وترشيح الهادي المهدي لرئاسة الجمهورية، وتكوين” تحالف القوى الجديدة ” مع جبهة الميثاق الإسلامي وحزب سانو مما ادي لتعميق حرب الجنوب، وانقلاب ٢٥ مايو عام ١٩٦٩وتقويض للديمقراطية الثانية.
٢-
بعد انقلاب 25 مايو بعد فشل العمل المسلح من الخارج ، شق الصادق المهدي الجبهة الوطنية عام ١٩٧٧عندما ابرم صلحا غير متفق عليه مع النميري شارك بموجبه مع الإخوان المسلمين بقيادة الترابي في مؤسسات مايو التشريعية والتنفيذية والحزبية.
٣-
اضافة لدور الصادق المهدي في تقويض الديمقراطية الثالثة عندما كان رئيسا للوزراء في تحالفه مع الجبهة القومية الإسلامية بقيادة الترابي، وتكوين حكومة الائتلاف معها مع الحزب الاتحادي الديمقراطي ، وتعويقه لاتفاق الميرغني قرنق في البداية، وعدم تفكيك نظام مايو وإلغاء  آثاره والقوانين المقيدة للحريات وأهمها قوانين سبتمبر١٩٨٣التي وصفها الصادق المهدي قبل الانتفاضة أنها لا تساوي الحبر الذي كُتبت به، والتهاون في احباط انقلاب الإسلامويين الذي تمّ اخطاره به ولم يفعل شيئا.
٤-
بعد انقلاب الانقاذ ساهم الصادق المهدي في شق التجمع الوطني الديمقراطي بعد خروجه من السودان في ديسمبر عام ١٩٩٦، ورغم توقيعه علي ميثاق أسمرا  يونيو١٩٩٥، أبرم  ثلاثة اتفاقيات مع نظام الانقاذ، بعد مقابلة غازي صلاح الدين في ١٩٩٨، ود. الترابي في ٢-٣ مايو ١٩٩٩ في جنيف الذي مهد  لاتفاق جيبوتي أو ” نداء الوطن” في ٢٥ نوفمبر ١٩٩٩ الذي أدي لانشقاق التجمع بعد تراجع الصادق عن تبني الحل السياسي والتراجع عن الثورة لإسقاط النظام، وخروج الصادق المهدي من التجمع رسميا في مارس ٢٠٠٠ ، وعاد للسودان ، بالطبع لم ينفذ النظام الاتفاق وشق حزب الأمة جناح مبارك والصادق، وقوى شوكة النظام واطال عمره، ورغم ذلك وقع الصادق اتفاق التراضي الوطني مع نظام الانقاذ في مايو ٢٠٠٨ ، وايضا أصبح الاتفاق حبرا علي ورق ( للمزيد من التفاصيل عن اتفاقيات الصادق مع الانقاذ.
٥-
عندما قامت هبة سبتمبر ٢٠١٣ ورفض الصادق المهدي والمؤتمر الشعبي دعوة جماهيرهما للمشاركة في الهبة التي هزت أركان النظام ، واستشهد فيها أكثر من (٢٠٠) مواطن، بل قبل الصادق المهدي وسام الجمهورية من الطبقة الأولي مع محمد عثمان الميرغني بمناسبة الاحتفال بالذكري (٥٨) لاستقلال السودان، ودماء شهداء سبتمبر لم تجف بعد، كما شق الصادق المهدي صفوف قوى الاجماع.
٦-
عندما أعلن البشير حوار الوثبة في يناير ٢٠١٤ لكسب الوقت واطالة عمر النظام وافق الصادق المهدي والمؤتمر الشعبي بقيادة الترابي قبول الدعوة التي رفضتها المعارضة بقيادة قوى الاجماع والحركات المسلحة، وطرحت شروطها في: وقف الحرب، الغاء القوانين المقيدة للحريات، فترة انتقالية تقودها حكومة قومية  لإعداد دستور دائم، واجراء انتخابات حرة نزيهة في نهاية الفترة الانتقالية، بطبيعة الحال لم تلتزم الحكومة حتى بحوار الوثبة واعتقلت الصادق المهدي بعد مهاجمته لقوات “الدعم السريع”، ولكن الصادق واصل الحوار مع النظام رغم نقضه للعهود والمواثيق السابقة، فنجده مع قوى “نداء السودان” يوقع علي خريطة الطريق للحوار بصورة منفردة في ٨ أغسطس ٢٠١٦، ورفضت قوى الاجماع خريطة الطريق ، وطالبت بتفكيك النظام واسقاطه وقيام حكومة انتقالية، وأكدت أن خريطة الطريق تبدأ بإزالة النظام، رغم ذلك تراجع النظام عن خريطة الطريق.
٧-
بعد اندلاع ثورة ديسمبر ٢٠١٨ التي بدأت شرارتها في الدمازين وعطبرة، عاد الصادق المهدي للسودان بعد خروجه منه أثناء اندلاع مظاهرات ١٦-١٧-١٨ يناير ٢٠١٨ ، للحوار مع النظام علي أساس خريطة الطريق، استقبلته جماهير الأنصار بحماس شديد في المطار علي أمل قيادة المظاهرات والمشاركة في الثورة، لكنه في خطابه في المطار أحبط جماهيره وتحدث عن ” عقد اجتماعي”،
وتشكيل حكومة قومية الخ، لم تعجب انصاره  التي تم رفضها وطالبوا بالثورة ، بل لاحقا قلل من الثورة ، ووصفها بأنه ” بوخة مرقة”، وأن دخانها ما “دخان مرقة”، ولكن تواصلت الثورة حتى التحق بها الصادق ووقع علي ميثاق اعلان الحرية والتغيير، وشارك في تحالف قوى التغيير، التي جمد نشاطه فيها في مواصلة لشق الصف، والتحالف مع القوى التي اندلعت الثورة ضدها!!.
٨-
اتفاقية السلام التي تم توقيعها بين السيد محمد عثمان الميرغني رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي حينها وبين د. جون قرنق رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان حظيت  بتاييد جل ان لم يكن كل الشعب السوداني ما عدا السيد الصادق المهدي والذي اثار رفضه استغراب كل من يعمل بالشان السياسي حتى اعضاء حزبه، رفضها الصادق لا لشيء مقنع، فقط قال جملته المشهورة وقتها “عندي حساباتي الخاصة”!!
٩-
أكد الصادق المهدى رئيس الوزراء السودانى الاسبق وزعيم حزب (( الامة )) المعارض رفضه تسليم الرئيس السودانى عمر البشير او إعتقاله ، محذرا من ان حدوث مثل ذلك الامر ” من شأنه ان يؤدى إلى مواجهات واضطرابات فى البلاد وفتح أبواب جهنم فى السودان” .
١٠-
بعث رئيس حزب الأمة السوداني الصادق المهدي، برسالة مكتوبة الأحد، إلى قمة الاتحاد الأفريقي وإلى دولة جنوب أفريقيا يحذّر فيها من خطوة اعتقال الرئيس، عمر البشير، وتسليمه إلى المحكمة الجنائية، وفق محاولات محكمة أفريقية هناك.

ثانيآ- تصريحات ومواقف من الرقم (١١ الي الرقم ٢٠):
١١-
Quote:
قال المهدي :” تسليم رأس الدولة مستحيل “، مضيفاً:” هنالك من يطالبون بتسليم الرئيس البشير، واصفاً إيّاهم بأنهم لا تهمهم تداعيات الامر”. وتابع المهدى القول :” إنهم يعملون بالمثل “جلداً ما جدلك جر فوقو الشوك”، وزاد:” نحنا الجلد ده حقنا”.
١٢-
الصادق المهدى بعد جلدنا ما بنجر فوقو الشوك يقلب: “الحل الأمثل” هو تسليم البشير للجنائية”، قال زعيم حزب الأمة القومي، الصادق المهدي، الإثنين، إن تسليم الرئيس المخلوع عمر البشير للجنائية الدولية سيكون الحل الأمثل، حيث ستتوفر له محاكمة عادلة، مضيفاً إن حصول “المخلوع” على محاكمة عادلة بالسودان يترتب عليه إجراء إصلاحات للنظام القضائي، وطالب الصادق بتسليم الرئيس المعزول عمر البشير للمحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة كل من انتهك وسرق مال الشعب السوداني.
١٣
الصادق المهدي: “انا غير شامت برؤية عمر البشير في القفص، حاولت أنّ انقذه أربع مرات،  البشير إرتكب جرائم لا أول ولا آخر لها ويستحق كل العقوبات التي وقعت وستقع عليه”.
١٤-
شنّ رئيس حركة وجيش تحرير السودان عبدالواحد محمد نور هجومًا عنيفًا على إمام الأنصار ورئيس حزب الأمة الصادق المهدي ومضى بالقول: “منذ الستينات لم يتسطيع المهدي تقديم أي شيء للبلاد وعليه أن يسكت الآن، وأفكاره وأفعاله هي من جاءت لنا بالإنقاذ وأوصلتنا لما نحن  فيه حاليًا، الآن يجب عليه أن يسكت فقط”.
١٥-
حوصر زعيم حزب الأمة الصادق المهدي باحتجاجات وهتافات ضده أثناء خطاب جماهيري في نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور السبت ٢/فبراير ٢٠٢٠، واضطر للرد المباشر على المجموعة التي اشتبكت مع أنصاره في الحشد الكبير، قبل أن يعلن تأييده لتسليم الرئيس المعزول عمر البشير الى المحكمة الجنائية. وهتفت الجماهير مرددة “السلام وينو السلام وينو؟!!” فضلا عن التذكير لاحداث   يعتقدون ان المهدي جزء او ضالع في تاجيجها، وأكد ان الهاتفين بوجه المهدي كانوا يرددون “أين السلام؟” كما وصم بعضهم زعيم حزب الأمة بالكذب، وأن الأخير حاول الرد عليهم مباشرة أثناء خطابه.
١٦-
يسعي “حزب الأمة” لطب ودّ المكوّن العسكري، إلى ضرورة الاهتمام بالجيش. كما يُلاحظ أن هناك ميلاً إلى خلق تحالف مع العسكر، يتّضح في تصريح المهدي في برنامج تلفزيوني أنه “إذا كانت هناك رغبة من قوات الدعم السريع في الاندماج في حزب الأمة، فنحن جاهزون لذلك ومرحّبون ونتمنّى لهم مسيرة ناجحة في تحقيق أهدافهم .
١٧-
المهدي يتخذ موقفاً ضبابياً من الشارع ويصف القوات المسلحة بـ”الصندوق المقفول”:-
26 سبتمبر 2013 ـ رفض زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي التنبؤ بموقف القوات المسلحة السودانية من الأحداث الجارية وما أذا كانت ستنحاز للشارع ضد الرئيس عمر البشير وإتخذ المهدي موقفاً ضبابياً من دعمه لمايجري على الأرض ، وحذر في الوقت ذاته من قوات أخرى يمتلكها النظام ، داعيا منسوبي حزبه إلى ابتدار إعتصامات سلمية في جميع الساحات والميادين العامة حتى قيام نظام جديد، غير انه لم يحدد تاريخاً بعينه لتلك الدعوة. وبدا المهدي في مداخلة مع قناة التحرير المصرية في ساعة متأخرة من ليل الاربعاء ، تعقيبا على مظاهرات السودان مرتبكا ومترددا من تحديد موقف واضح حيال مايجري ، وبادر إلى إدانة ما اسما ه بالعنف والعنف المضاد ، وقال أن المشكلة ليست اقتصادية فقط، وإنما هى سياسية فى الأساس، رافضاً الحديث عن مستقبل الاحتجاجات وما اذا كانت ستتحول إلى ثورة شعبية تطيح البشير .
١٨-
صور نادرة وقصاصات صحفية كشفت حقيقة معدن الصادق المهدي (١)
https://www.alrakoba.net/31399491/%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D9%86%D8%A7%D8%AF%D8%B1%D8%A9-%D9%88%D9%82%D8%B5%D8%A7%D8%B5%D8%A7%D8%AA-%D8%B5%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D9%83%D8%B4%D9%81%D8%AA-%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D9%85%D8%B9%D8%AF/
١٩-
جاءت صحيفة “المجهر السياسي” في يوم الاحد ١٠/ مايو ٢٠٢٠، بخبر جاء في سياقه ان حزب الأمة القومي قد اكد تجميد أنشطته في كافة هياكل قوى إعلان الحرية والتغير الى اجل غير مسمى، وقال الأمين العام لحزب الأمة القومي الواثق البرير في تعميم لروساء حزب الامة القومي اليوم “الأحد”، ان الحزب سيكون مستمرا في تجميد نشاطه كما سيعمل على الإستمرار في مخاطبة كل القوى الثورية داخل وخارج قوى إعلان الحرية والتغير من أجل إقامة المؤتمر الاصلاحي الجامع المنشود . واكد البرير ان الحزب سيخاطب مكونات السلطة الانتقالية المدنية والعسكرية حتى يتسنى لنا تحقيق الإجماع المنشود لتأسيس عقد اجتماعي جديد أو التحول إلى الخيار الشعبي الديمقراطي.
٢٠-
جاء خبر اليوم السبت /٧ ديسمبر ونشر في جريدة “الجريدة”  تحت عنوان: (المهدي : ثلاث محاولات لاغتيالي ..كشف عن رؤية غيبية بشأن سقوط نظام الإنقاذ)، وجاء فيه:
(كشف رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي عن رؤية غيبية جاءته بشأن سقوط النظام عبر انفجار من داخله، وقال الصادق المهدي في خطاب أمام الآلاف من أنصاره في الجزيرة أبا بولاية النيل الأبيض عن “رؤية غيبية” جاءته بشأن سقوط نظام الإنقاذ بانفجار في داخله، مضيفا أن ذلك قد كان، مشيرا إلى رؤية سابقة جاءته بأن نظام مايو سوف يسقط يوم كذا وكذا.)!!

ثالثآ – تصريحات ومواقف من الرقم (٢١ الي الرقم ٣٠):
٢١-
طالب الصادق المهدي البرهان بالاعتذار، وهدد المهدي شركائهم في قوى الحرية والتغيير بالانسحاب والذهاب لانتخابات الولاة ما لم يعترف الشركاء بعدد ولاة يتناسب مع حجمهم كحزب كبير، وقال رئيس حزب الأمة القومي “ما لم يعترف لنا شركائنا بعدد من الولاة يتناسب مع حجمنا كأكبر حزب سننسحب ونذهب إلى انتخابات للولاة”.- وجاءت تعليقات كثيرة حول هذا التهديد، وكان ابرزها :”بمن من الناس ستنفذ تهديدك ضد قوى التغيير، والكل قد فروا من حزب الأمة بما فيها ابنك عبد الرحمن؟!!
٢٢-
عينات من تهديدات الصادق المهدي:
(أ)- الصادق المهدي يهدد بطرح حوار “ظل” في السودان…- (20/05/2017)-…
(ب)- الصادق المهدي يهدد باعتزال السياسة – (18.12.2010)-…
(ج)- الصادق المهدي يهدد بـ الجهاد المدني -(06.04.2010)- …
(د)- الصادق المهدي يهدد بربيع السودان -(15.11.2012)-…
(هـ)- المهدى يهدد باستخدام “قوة ناعمة” للاطاحة بالبشير -(04.01.2011)-
(و)- الصادق المهدي يهدد بمقاضاة مكفريه ويطالب الحكومة بالتدخل!!! -(25.03.2012)-…
(ز)- المهدي يُطالب أن يكون الولاة بالانتخاب ويُهدِّد بالانسحاب من المعادلة -(٧/فبراير ٢٠٢٠)-…
(ح)- الصادق المهدي يطالب بتنحي عمر البشير ويهدد: إما الرحيل أو الإضراب العام -(22 ديسمبر, 2018)-…
(ط)- الصادق المهدي يهدد باعتزال العمل السياسي أو الانضمام إلى تيار الإطاحة -(19 ديسمبر 2010)-…
(ي)- الصادق المهدي يهدد بإعتصام مدني حال تماطل وتسويف الحكومة في تنفيذ الاصلاحات -(٢٠- ٢٠١٧)-…
(ك)- الصادق المهدي يهدد الوطني بسلك دروب أخرى حال فشل الحوار بينهما -(07 – 03 – 2011)-
(ل)- حزب الأمة يهدّد بمقاطعة الانتخابات المقبلة إذا لم يشارك فيها إقليم دارفور-(March 2008)- …
(م)- عبد الرحمن الصادق المهدي يهدد الشعب بتكرار مذبحة سبتمبر -(15 ديسمبر,2015)-…
(ن)- المهدي يهدد بـ«اعتصامات» في أنحاء البلاد لتغيير النظام ويحذر من الفراغ القيادي الواضح…
(س)- مكتب الصادق المهدي يهدد بعض الصحفيين لتغطيتهم المحايدة لمخرجات الهيئة المركزية لحزب الامة -…
(ع)- المهدي يهدد بالخروج من المعارضة -(2013/03/07)-…
المهدي يهدد بالانضمام للمعارضة لإسقاط نظام الخرطوم -(19/ ديسمبر 2010) -…
تحالف جديد بقيادة المهدي يهدد المعارضة السودانية بالانقسام -(٣/اكتوبر٢٠١٤)-…
(ف)- المهدي يهدد باللجوء الى الأمم المتحدة لـ«القصاص» من قتلة ضحايا الاحتجاجات -(16.10.2013 )-…
حزب الأمة القومى بالسودان يهدد بكشف ملفات خطيرة ضد الترابى -(26 نوفمبر 2013)-…
٢٣-
الصادق المهدي يهاجم بعض أحزاب قوى الحرية…
الصادق المهدي يهاجم تجارب الإخوان في الحكم…
الصادق المهدي يُهاجم الحكومة السودانية بسبب التطبيع مع إسرائيل …
الصادق المهدي يحذر من سيناريو انقلاب عسكري بالسودان…
الصادق المهدي يهاجم المؤتمر الوطني…
الصادق المهدي: “التعاون مع نتنياهو خط أحمر”…
“غير مقبول”.. الصادق المهدي ينتقد لقاء البرهان مع نتانياهو…
الصادق المهدي يهاجم البرهان: “اللقاء بنتنياهو لن يحقق أي مصلحة وطنية أو عربية”…
الصادق المهدي يهاجم محاكمة البشير…
الصادق المهدي يدعو إلى إيجاد آلية لتسليم البشير إلى المحكمة الجنائية…
الصادق المهدي في خطبة العيد يدعو لتكوين جبهة الخلاص الوطني من الوسط السياسي…
الصادق المهدي يهاجم مبادرتي «الإيقاد» و«المصرية ـ الليبية» ويتهم حـركة قرنق باتباع سـياسة
حربية بحتة…
المهدي يهاجم حزبي البشير والترابي..
المهدي يهاجم مواقف الحزب الشيوعي من الحكومة …
الصادق المهدي يهاجم الحزب الشيوعي ويصف مواقفه بالشذوذ الحزبي …
الصادق المهدي يهاجم جماعة الحلو “ده كلام فارغ”ويدافع عن “مريم”…
المهدي يهاجم الفكر الشيوعي والبعثي والإخواني والعلمانية…
المهدى يهاجم الشيوعى بعنف ويطالبه بالانضمام للوطنى فى المعارضة…
المهدي ينتقد إقالة الوزراء ويعد بحماية الحكومة الانتقالية من (التيار الحالم)…
الصادق المهدى” يهاجم أردوغان والبشير ويصف منح “سواكن” لتركيا بـ”الصفقة الشخصية”…
الصادق المهدى يهاجم تخصيص «سواكن» لتركيا …
حزب الأمة يهاجم عبد الرحمن الصادق…
الصادق المهدي ينتقد معاهدات السلام التي توقعها الحكومة السودانية …
٢٤-
الصادق المهدي ينتقد الحكومة والختان والكريمات…
المهدي ينتقد السياسيات التمويلية للبنك الزراعي…
الصادق المهدي :”البلاد امام خيارات الفوضى او الإنقلاب او الانتخابات” …
الصادق المهدي ينتقد مطالبة “الحلو” بعلمانية الدولة مقابل السلام …
الصادق المهدي ينتقد التحالف العربي في اليمن…
الصادق المهدي ينتقد “تمسح” الحزب الحاكم في السودان بالإسلام…
الصادق المهدي ينتقد مشروع قانون الصحافة والمطبوعات في السودان …
٢٥-
المهدي يعلن التنحي عن رئاسة حزبه عقب المؤتمر العام…
تنحي الصادق المهدي واعتزاله السياسة… حقيقة أم مناورة؟!!…
التيّار: المهدي يكشف أسباب رغبته في التنحي عن رئاسة الحزب …
الصادق المهدي يكشف لـ(التيار) أسباب تنحيه من الحزب…
المهدي يعلن اعتزامه التنحي عن العمل الحزبي دون تحديد موعد …
الصادق المهدي يعلن نيته التنحي عن رئاسة الحزب…
الصادق المهدي يفاجئ الجميع ويعلن تنحيه عن العمل الحزبي …
إعلان الصادق المهدي التنحي عن العمل السياسي…
الأنصار.. متاريس أمام رغبة تنحي الإمام!….
حزب الأمة..هـل يـترك المهــدي الرئاسة مجبراً أم يتنحى…
بعد (٤٨) يوم من إعلان التنحي: الصادق المهدي مازال رئيسًا!!
أعلن عن عمله لتجهيز الخليفة المهدي .. خطط ما بعد التنحي…
٢٦-
د.الباقر أحمد عبد الله : “هذه أمنيته أن يتنحى لكنه لن يتنحى .. و لا نريده أن يتنحى .. و قدره أن لا يتنحى.”…
الصادق المهدي: “والدي اجتمع بمسؤول إسرائيلي”…
الصادق المهدي: “التطبيع مع إسرائيل “اسم دلع” للاستسلام”…
الصادق المهدي: “التطبيع خيانة ولا علاقة له بالحريات”…
٢٧-
استقالة العشرات من حزب الامة القومي بعد دعوة الصادق المهدي لحكومة وفاقيه…
استقالة سارة نقد الله من الأمانة العامة لحزب الأمة القومي…
نداء السودان يقبل استقالة الصادق المهدي…
استقالة عبد الرحمن الصادق المهدي من حزب الامة القومي …
حقيقة استقالة نواب حزب الامة بقيادة مبارك الفاضل…
استقالة نواب حزب الأمة بقيادة مبارك الفاضل من البرلمان والمجالس الولائية…
ادم عيسي ابراهيم حسبو …. اِستقالة من حزب الأمة القومي…
حزب الأمة القومي يطالب منسوبيه من الولاة بالانسحاب…
استقالة الدكتور ابراهيم البدوي…
المهدي :الولاة المعينون باسم حزب الامة يمثلون أنفسهم…
بعد رفض ولاته الانسحاب..الامة القومي… هيبة الحزب على المحك …
٢٨-
السيد الصادق المهدى يقر بخطأ ابنه , ويعلن نيته التنحى, فهل من بديل?!!
٢٩-
2017-07-29- المهدي في حوار شامل مع /سونا /: “ساعتزل العمل السياسي وعلي الانصار الاستعداد لغيابي حتي لايفاجأوا به”!!
٣٠-
من يخلف الإمام الصادق المهدي في زعامة حزب الأمة القومي ..؟!!:
هل يخلفه واحد من أبنائه.. ومن منهم الأقرب لذلك.. أم القيادات المخضرمة.. أم التنفيذية بالحزب..؟!
للصادق المهدي (10) أبناء ..أربعة من البنين وستة من البنات مقسمون على زوجتين بالتساوي!!

رابعآ- تصريحات ومواقف من الرقم (٣١ الي الرقم ٤٠):
٣١-
أكد محمد حمدان حميدتي، القائد الثاني لقوات الدعم السريع، أن القوات داعمة للقوات المسلحة وليست خصماً عليها، نافياً ما تردد من اتهامات حول انتهاكات قواته في كل من دارفور وجنوب كردفان، مؤكداً أنها قوات منضبطة. وكشف حميدتي في حوار مع (اليوم التالي) ينشر بالداخل عن أن بشرى الصادق المهدي هو من قام بتدريب قوات الدعم السريع، وقال حميدتي: “على الصادق المهدي أن يسأل ابنه عن حقيقة قوات الدعم السريع قبل أن يطلق عليها اتهاماته التي لا تمت للحقيقه بصلة”، ونفى أن تكون قواته تقدمت بالبلاغ، مشيراً إلى أن الإدارة القانونية داخل جهاز الأمن اشتكت المهدي للشرطة.
٣٢-
الصادق المهدي: انحياز (حميدتي) لمطالب الشعب يجب أن يُقابل بإيجابية: قال رئيس حزب الأمة القومي، الصادق المهدي إمام الأنصار، إن إنحياز قائد قوات الدعم السريع نائب رئيس المجلس السيادي الانتنقالي، محمد حمدان دقلو (حميدتي) لمطالب الشعب يجب أن يُقابل بإيجابية، ونوه إلى أن الأتهامات الموجهة لقواته ستبت فيها الأجهزة العدالية مؤكداً أنه “لا أحد فوق القانون”.
٣٣-
ما هو شرط الصادق المهدي لقبول حميدتي رئيسا للسودان؟!!- قال المهدي، وهو شخصية بارزة في المشهد السياسي السوداني ورئيس وزراء سابق، إنه “إذا كان حميدتي يأمل أن يصبح رئيسا للسودان فعليه الانضمام لحزب سياسي كمدني أو تشكيل حزب”.
٣٤-
الصادق المهدي: نرحب بالبرهان وحميدتي في حزبنا..أو بتكوين حزبهم:-  لندن: أبدى رئيس حزب «الأمة» السوداني الصادق المهدي في لقاء أجرته صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، ترحيبه ب- «انضمام» أعضاء المجلس العسكري إلى حزبه، إذا رغبوا في ممارسة السياسة بعد التخلي عن الجيش، مشيراً إلى دورهم السياسي في عزل الرئيس السابق عمر البشير. ولكنّ هذا يتطلب التخلي عن دورهم العسكري، “وإن أرادوا لعب دور سياسي مستمر فلا مانع، ونحن في حزب «الأمة» نرحب بمن يريد أن ينضم إلينا باختياره أو أن يكوّن أحزاباً سياسية”.
٣٥-
النقاط الـ10 من برنامج الثورة المضادة التي يقودها الصادق المهدي وحميدتي برعاية أماراتية،
وسعودية ومصرية:
http://mail.nubatimes.com/articles-2288.html
٣٦-
قمة المفاجأة المذهلة التي هزت اسر وآل المهدي هزة شديدة عندما كتب مبارك الفاضل المهدي في بصفحته في (الفيس بوك)، وادلي بتصريح نشر في الصحف المحلية تحت عنوان “مبارك الفاضل يهاجم المهدي ويتهمه بتحريف وبتر وصية الإمام الصديق”، حيث شن مبارك هجوما عنيفا على زعيم حزب الأمة القومي الإمام الصادق المهدي , ووصف ما رواه الصادق المهدي من حقائق تاريخية ادلى بها في حواره مع “قناة الجزيرة ” بالكاذبة, الفاضل اتهم الصادق بتحريف وبتر وصية الإمام الصديق بشأن مكانة الأسرة ومواقفها من القيادة واختيارالإمام.
٣٧-
كتب الفاضل بصفحته في (الفيس بوك):
(أ)-
الصادق استلم الإمامة استنادا على وصية الإمام الهادي وليس الانتخاب كما زعم!!
(ب)-
الصادق في ذلك الوقت لم يكن رقما او زعيما في كيان الأنصار وليس له الحق ان يعترض او يشترط شيئا على أعمامه.
(ج)-
أشار مبارك إلى ان حديث الصادق حمل شيئا من التحريف وشيئا من التناقض, لجهة ان الصادق ذكر في عام 2001م بأنه اعترض على اختيار الهادي المهدي إماما, ثم قال في لقاء “الجزيرة”, انه تنازل لعمه عن الإمامة في حين ان الوثائق تثبت أن مبايعة الإمام الهادي تمت بإجماع أعضاء المجلس, وكذب مبارك الصادق , وقال انه لم يعلن هو اختيار السيد الهادي إماما, وانما طلب منه الناظر يوسف هبانيه ناظر الحسانية والحسنات اعتلاء المايكرفون مبايعة عمه الهادي إماما للأنصار تحسبا لأي شوشرة محتملة.
(د)-
وكذب مبارك الصادق ما قاله في لقاء محطة “الجزيرة”, وقال انه لم يعلن هو اختيار السيد الهادي إماما, وانما طلب منه الناظر يوسف هبانيه ناظر الحسانية والحسنات اعتلاء المايكرفون مبايعة عمه الهادي إماما للأنصار تحسبا لأي شوشرة محتملة.
(هـ)-
أكد مبارك ان والده السيد عبدالله الفاضل لم يذكر بتاتا أن الإمامة بين الهادي الصادق بعد استبعاد يحيى المهدي لمصلحة اخيه الهادي كما ادلى الصادق للجزيرة, وأكد الفاضل ان ذلك غير صحيح وغير منطقي.
(و)-
وصف مبارك موقف هباني بالذكي. واستنكر مبارك بشدة وصف الصادق لعبدالله الفاضل بأنه لم تكن له وضعية في كيان الأنصار والحزب, وقال ان والده قد أسس كيان الأنصار والحزب مع الإمام عبدالرحمن وأسسا معا دائرة المهدي الاقتصادية , مشيرا إلى رفضه تولي إمامة كيان الأنصار مرتين , وقال مبارك ولكنه ظل نائب الصديق والإمام الهادي عميدا للأسرة ورئيسا للمجلس النهائي.
(ز)-
أضاف ان الصادق أساء لوالده عندما ذكر بأنه كان في رحلة تجارية إلى موسكو عند وفاة الإمام الصديق, مؤكدا انه ذهب إلى موسكو بدعوة رسمية من الحكومة السوفيتية وانه توجه بعد سماع نبأ الوفاة إلى القاهرة وليس روما كما ادعى الصادق.
(ح)-
توعد الفاضل بكشف مزيد من الحقائق التاريخية التي زيفها الصادق المهدي وأساء من خلالها لرجال صنعوا تاريخ السودان. ـ انتهي كلام مبارك
٣٨-
دكتور الصادق الهادي المهدي يخرج الهواء الساخن:
(أ)-
الصادق المهدي يتعامل مع المختلفين معه بآليات جامدة وطاردة..!
(ب)-
أقف بمساحة أقرب إلى جانب الامام أحمد المهدي في قضية الامامة..!
(ج)-
الصادق تنكر لمبارك وخطط من قبل لمنصب المحجوب ورفع شعارات لاقصائه.. !
https://www.sudaress.com/alwatan/40703
٣٩-
القيادي في حزب الأمة صلاح إبراهيم أحمد في حديث صريح ل ( الصحافة): مستقبل حزب الأمة
مرهون بإفساح المهدي الطريق لغيره…
https://www.sudaress.com/alsahafa/43776
٤٠-
03 – 04 – 2012- صلاح ابراهيم احمد: “السيد الصادق المهدي هو من أتى بسياساته وبسلوكه المفروضة على حزب الأمة، بهذه المعارضة الشديدة له ولما ما يمثله. فمثلاً جماعة التيار خرجت لأنه إرتكب خطأ دستورياً وعاند في إصلاح ما فعله ، ثم إتخذ من بعد ذلك موقفاً سياسياً ضبابياً غائماً ، فماذا يعني أن يكون إبنه مساعداً للرئيس والآخر ضابطاً في جهاز الأمن ؟!!» والأدهى من ذلك أن تدفع الحكومة أجور الحرس الخاص به» ثم يقدم بعد ذلك على تهزئة المعارضة السودانية والتعريض بها كل يوم ، رغم أن الرجل لازال يقول إنه جزء من المعارضة!.”.

خامسآ- تصريحات ومواقف من الرقم (٤١ الي الرقم ٥٠):
٤١-
صلاح ابراهيم احمد: “رجل في قامة الصادق ويقود حزب كبير جداً لا يمكن ولا يعقل ان يدخل في مهاترات مضحكة مع مجموعة تعارض هذا النظام وحزبه هو ايضا معارضة، وتبريره لوجود أبنائه في القصر والأمن لم يكن مقنعاً لأي شخص، فلا يمكن أن يكون رئيس حزب معارض وأبناؤه في ذات الوقت يحتلون مثل هذه المراتب في الحكومة. والذي يدعو للدهشة أيضاً حديث المهدي عن أنه لا يريد لهذه الحكومة أن تسقط وإنما يجب أن تعدل أو تصلح وما الى ذلك ، كل هذه المتناقضات دعت الشباب بالذات للإقتناع بأن هذه المسيرة لا يمكن أن تحقق طموحاتهم وتلبي رغبتهم في أن يتصدر الحزب العمل المعارض، لذلك ظهرت مجموعات شبابية كثيرة وصلت ببعضهم المغالاة حتى الى المطالبة بإبعاد الصادق المهدي عن رئاسة الحزب.”.
٤٢-
صلاح ابراهيم احمد: ” هناك أشياء أخرى، فمثلاً عندما خرج في «تهتدون» لم يتقبل أن يكون معارضاً تحت قيادة مولانا الميرغني، وكل الحديث عن أنه لا يريد رئاسة التجمع أو قيادة العمل المعارض غير حقيقي ، ولقد دعا الى الرئاسة «باللفة» مثل حديثه عن إعادة الهيكلة وما الى ذلك، ثم إرتكب غلطة العمر حينما ذهب ليفاوض الحكومة، ثم العودة الى الداخل. وهنا كانت المشكلة فقد كانت العودة الى الداخل في غاية الغرابة لأن السيد مبارك الفاضل يدعي أنهم إتفقوا على ان يفاوضوا الحكومة كي يشاركوا معها في السلطة ، لأن لا داعي لأن يخرجوا من المعارضة ويعودوا بالداخل عبر إتفاق مع الحكومة القائمة ليقولوا من جديد إنهم معارضة!. وهذا هو سبب آخر لأزمات حزب الأمة ، فالسيد الصادق رفض المشاركة في السلطة وأيدته مجموعة من القيادات في الحزب ، في حين تمكن مبارك من إصطحاب مجموعة أخرى مقدرة وشارك في السلطة.”.
٤٣-
رغم أن كل تلك الأحداث خدمت السيد الصادق ووحدت كل من الحزب والكيان من خلفه، إلا أنه لم يستطع الجمع بين رئاسة الحزب وموقع الإمام، ذلك لأنه كان قد دعا الى عدم خلط الدين بالسياسة وإبعاد الامامة عن قيادة حزب الأمة، اثناء صراعه مع الامام الهادي.
٤٤-
صلاح ابراهيم احمد: “رغم أن كل تلك الأحداث خدمت السيد الصادق ووحدت كل من الحزب والكيان من خلفه، إلا أنه لم يستطع الجمع بين رئاسة الحزب وموقع الإمام، ذلك لأنه كان قد دعا الى عدم خلط الدين بالسياسة وإبعاد الامامة عن قيادة حزب الأمة، اثناء صراعه مع الامام الهادي. نعم لم يمكن المهدي أبداً شخصاً آخر لأن يصبح إماماً، ولكن عندما تزايدت الضغوط وتزايدت تدخلات أحمد المهدي إضطر أن يقيم مؤتمر في العام (2003) لينتخب عبره إماماً للأنصار ، وبعدها بفترة قصيرة أقام مؤتمراً لحزب الأمة أنتخب فيه رئيساً للحزب ،ليجمع أخيراً بين الرئاسة والإمامة وهو عين ما كان يرفضه من قبل. وأصبح هناك خلط بين هيئة شؤن الأنصار والحزب، بالرغم من انهم وضعوا لها قوانين لكن التداخلات ظلت موجودة ومتزايدة. “.
٤٥-
فجرت خلافاتهم اجتماعات الهيئة المركزية قيادات حزب الأمة.. لن أعيش في جلباب أبي..!!
https://www.sudaress.com/alsudani/5263
٤٦-
05 – 04 – 2012- مبارك: “الأمة القومي يمتلك أسهماً في الحكومة والمعارضتين المسلحة والسلمية!!”…
اتهم مبارك الفاضل في مؤتمر صحفي أمس (الأربعاء) شارك فيه عدد مقدر من قيادات التيار العام رئيس الحزب الصادق المهدي باحتكار الحزب منوهاً إلي أن الحزب تاريخياً يمثل تحالفات قبائل وبيوتات وغيرها، وأن أي اتجاه للإقصاء سيؤثر سلباً، مستشهداً بإرسال الصادق المهدي لوفد له أثناء انتخابات أبريل 2010م طالباً منه الانسحاب من انتخابات الرئاسة لصالحه، لافتاً إلي أن موقف الحزب حالياً غير واضح لجهة امتلاكه (لسهم في الحكومة وآخر في المعارضة المسلحة وآخر في المعارضة السلمية) ، وزاد “الموقف ده دوخنا قبل يدوخ الرأي العام”.
٤٧-
وضع الزعيم السوداني المعروف الصادق المهدي، حزب الأمة القومي الذي يترأسه قرابة الـ 50 عاماً، فضلاً عن إمامة طائفة الأنصار، أمام اختبار صعب للغاية بإعلانه التنحي عن رئاسة الحزب واعتزال العمل السياسي، ومنح حزبه مهلة حتى انعقاد المؤتمر العام الرابع المقرر خلال الفترة المقبلة لاختيار رئيس جديد، وهي خطوة يعارضها العديد من مؤيديه من منطلق أنه لا توجد شخصية تتمتع بالمواصفات القيادية والفكرية التي يمتلكها المهدي لتكون خليفة له، فيما يعتقد الكثيرون بضرورة تغيير الزعامات السياسية من وقت لآخر من أجل تجديد الدماء والرؤى. لم يكن غربآ، ان واجه إعلان المهدي الذي جاء في خطاب جماهيري حاشد لأنصاره في أم درمان يوم السبت 25 يناير، حملة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة أنها ليست المرة الأولى التي يعلن فيها قراراً مماثلاً بالإضافة إلى مواقفه السلبية من الثورة السودانية. وكان المهدي قال في خطابه “نعم سوف اتخلى ان شاء الله عن العمل الحزبي والتنفيذي، ولكن سوف أواصل العمل العام الوطني والإسلامي والعربي والأفريقي والدولي الفكري والعملي من الركاب إلى التراب”.
٤٨-
الدكتور ادريس البنا “الصادق المهدي كان على علم ووفاق مع انقلاب الإنقاذ 1989!!”…
٤٩-
جاء خبرنشر في جريدة “الجريدة” يوم السبت /٧ ديسمبر تحت عنوان: (المهدي : ثلاث محاولات لاغتيالي ..كشف عن رؤية غيبية بشأن سقوط نظام الإنقاذ)، وجاء فيه:
(كشف رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي عن رؤية غيبية جاءته بشأن سقوط النظام عبر انفجار من داخله، وقال الصادق المهدي في خطاب أمام الآلاف من أنصاره في الجزيرة أبا بولاية النيل الأبيض عن “رؤية غيبية” جاءته بشأن سقوط نظام الإنقاذ بانفجار في داخله، مضيفا أن ذلك قد كان، مشيرا إلى رؤية سابقة جاءته بأن نظام مايو سوف يسقط يوم كذا وكذا.).!!
٥٠-
اشتهر الصادق في خطبه وتصريحاته وفتاويه، وتفسيره لبعض مواقفه الغامضة باستعمال كلمات غريبة لم نسمع بها من قبل، وادخلها في كثير من تصريحاته، فهناك مثلآ استعماله لكلمة (السنديكالية )!! (تهتدون)!!(الميثاق السوداني)!!، (الجرتق )!!،(‫المظاهرات دي بوخة دخان بتاعت نسوان)!!،(دُخان المَرَقة)!!،(دخانا ما دخان مرقة نحن بنتدخن من زمان وبوختنا شغالة طوالي)!!،(دخان المرقة ده بتعملو الست المابتدخن في بيتها طوالي بتدخن لمن تكون مارقة، لكن نحنا بوختنا مستمرة)!!،(السودان عنقاء الزمان)!!،(القراي طعان لعان وتعيينه خطأ)!!،((أنا عندي طواقي كتيرة)!!،(انني اسلامي  واريد ان اندغم مع البشير بدون مظلة اخوانية)!!،(عبد الرحمن تم تعينه مساعد لرئيس الجمهورية بسبب الاسم لان جده المهدي)!!،((أبني عبد الرحمن اختار أن يكون مساعداً للبشير هو رأيه أنه في موقعه هذا استطاع أن يصد عنا أذى النظام)!!

بكري الصائغ
[email protected]

شاهد أيضاً

رئيس القضاء تبحث التعاون القضائي بين السودان وسلطنة عمان

بحثت رئيس القضاء نعمات عبد الله محمد خير لدى لقائها بمكتبها اليوم سعادة علي بن …

وزير الخارجية المكلف يلتقي سفير تركيا لدى السودان

إلتقى السيد عمر قمر الدين، وزير الخارجية المكلف، بمكتبه اليوم بالسيد عرفان نذير اوغلو سفير …

وزير العدل يلتقي المبعوث النرويجي الخاص للسودان وجنوب السودان

نصر الدين عبد الباري استقبل وزير العدل د. نصر الدين عبد الباري بمكتبه المبعوث النرويجي …

اترك تعليق