السودان: ظاهرة جديدة .. طلاب وطالبات يعملون في المقاهي والمطاعم



رصد: الانتباهة أون لاين
بثت قناة أسكاي نيوز عربية تقريراً عن عمل مجموعة من الطلاب والطالبات في المقاهي والمطاعم الموجودة في بعض أحياء الخرطوم الراقية. ونقل التقرير إفادات كثير من الطلاب والطالبات الذين أكدوا أنهم يعملون لأجل كسب مزيد من التجارب وصقل مواهبهم تمهيداً لخوض حياة عملية ناجحة في المستقبل القريب. وأكد بعض المستطلعين من طلاب الجامعات والثانوي أن الفكرة تحظى بتشجيع من أسرهم بينما أكد البعض أن هناك صعوبات مجتمعية تعترض التجربة. وأجمع الطلاب أن العائد المائدي هو آخر ما يفكرون فيه ولكنهم يبحثون عن تعلم مهارات جديدة في دروب الحياة المتعددة. ويعمل الطلاب على صناعة الحلويات والمعجنات وتجهيز أصناف من الشاي والقهوة للزبائن، الذين يختلف تعاملهم مع الطلاب بحسب ما ذكرت إحدى العاملات.
من جانبها قالت الكاتبة بـ (الانتباهة) الأستاذة سهير عبد الرحيم أن الجيل الحالي جيل مختلف ومتمرد على الأنماط الإجتماعية السارية، فهو جيل صنع الثورة ويسعى لإثبات وجوده بوضع بصمة خاصة تبرز قدراتهم في مواجهة ظروف الحياة. وقالت سهير: (السوشيال ميديا جعلتهم ينفتحون على العالم الخارجي ووقفوا على تجارب مماثلة لشباب في سنهم خارج حدود الوطن يمتهنون مثل هذه المهن ويتعاملون معها بكل بساطة). وأضافت سهير: (تبقى المعضلة الكبيرة في تقبل المجتمع السوداني لذلك). وقالت سهير أن الاحساس بتعزيز الثقة في النفس والاستقلالية يدفع هؤلاء الطلاب للعمل حتى لا ينتظروا أسرهم للصرف عليهم طالما أنهم قادرون على فعل ذلك بأنفسهم.
وقال محمد علي أحد الشركاء في مقهى استوعب مجموعة من هؤلاء الطلاب أن العقول المفتوحة للطلاب أسهمت في تحسين العمل، حيث حدث الإندماج بينهم والزبائن مما أنتج بيئة مثالية زادت من نشاط المحال.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب




شاهد أيضاً

السودان: محمد أحمد الكباشي يكتب: شكراً حمدوك في هذه الحالة

بعد مرور اكثر من عام على اعلانها، استنفدت حكومة رئيس الوزراء عبد …

السودان: الدعم السريع تكافح نواقل الأمراض وتقدم الدعم الطبي للولاية الشمالية

رصد: الانتباهة أون لاينأطلقت قوات الدعم السريع اليوم (السبت) حملة جديدة لمكافحة …

السودان: سهير عبدالرحيم تكتب: حقاً زيرو فساد

سهير عبد الرحيم قال محدثي و هو من أبناء الأثرياء أو الطبقة …

اترك تعليق