وزير الإعلام يعتذر عن تنويره  بشان أحداث شرق السودان



قدم وزير الثقافة والإعلام فيصل محمد صالح اعتذارا رسميا، للمواطنين في شرق البلاد، على خلفية التنوير الذي قدمه الخميس الماضي، عن الأحداث في مدن كسلا بورتسودان وسواكن.

وقال ان تصريحاته لم يكن المقصود منها محاولة تبرئة القوات النظامية، أو تبرير عنف السلطة، وأوضح صالح في صفحته بموقع التواصل الإجتماعي” الفيس بوك” في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاحد، أن التقرير الذي قدمه أنبني على معلومات رسمية قدمتها الأجهزة الأمنية والشرطية، الا أن رسائل وإتصالات وصلته من أهل وأصدقاء  ببورتسودان وكسلا فور انتهاء التنوير يثق في مصداقيتهم، لأمته على عدم ذكر بعض الوقائع، ورأت في ذلك تجني على الضحايا و محاولة لتبرئة القوات النظامية، أو مكون اجتماعي بعينه، بجانب فيديو يوضح إطلاق النار قرب مستشفى كسلا، بما يعني إن مواقع إطلاق الرصاص لم تكن فقط عند أمانة الحكومة أو كوبري القاش.

واكد الوزير ان المعلومة الأخيرة لم تكن متوفرة ساعة تقديم التنوير،  واضاف : ليس  هناك من سبب لنجامل أي جهة ، حتى لو كانت قوات نظامية. وضم صوته للمطالبة بتحقيق سريع و شفاف تشرك فيه كل الأطراف وينتهي بمحاكمات عادلة. وأشار إلى أن التحقيق في الأحداث لن يستثني القوات النظامية، لأن شرط استخدامها للقوة معرف بالقانون ومنضبط بالدفاع عن النفس، وان أي استخدام مفرط للقوة يجب أن يحاسب عليه بالقانون.

وجدد صالح، تأكيده على إن الدم السوداني غال على الحكومة ويستوي في هذا كل المواطنين السودانيين،  واردف: “لهذا لا نعرف من استشهدوا في هذه الأحداث بمكونهم القبلي، فقط بل مواطنون سودانيون ابرياء راحوا ضحية عنف غير مبرر.”

وحث شباب المقاومة وقوى الثورة ومنظمات المجتمع المدني من أبناء شرق السودان ان يتوحدوا ضد العنف أيا كان مصدره، ويتخذوا موقفا إنسانيا ووطنيا يعلو على الانتماء القبلي، و إن يروا الشهداء الذين سقطوا في هذه الأحداث كضحايا ابرياء لعنف مجنون، بغض النظر عن انتمائهم لأي مكون اجتماعي، ويسعوا معا لوقف هذا العنف.

 

شاهد أيضاً

رئيس قسم وافراد شرطة شرق النيل يخرجون في مسيرة إحتفالا ببيان الشرطة

رئيس قسم وافراد شرطة شرق النيل يخرجون في مسيرة ويطلقون الرصاص إحتفالا ببيان الشرطة ضد …

اجتماعات واتفاق على تعديلات بملعب الهلال

عقدت اللجنة الفنية المساعدة لقطاع المنشآت مساء امس الاول اجتماعاً مطولا مع شركة نيوورلد لحلول …

السودان : 32 اصابة جديدة بكورونا دون تسجيل حالات وفاة

الخرطوم : ابتهاج العريفي     اعلنت وزارة الصحة الاتحادية عن تسجيل 32 إصابة جديدة …

اترك تعليق