“بنسودا” تشدد من الخرطوم على ضرورة تحقيق العدالة لضحايا دارفور



انخرطت المدعية العامة لمحكمة الجنايات الدولية، فاتو بنسودا في اجتماعات مكثفة مع المسؤولين السودانيين بالعاصمة الخرطوم.

وأعربت المدعية العامة  في تصريح صحفي عن سعادتها بزيارتها للسودان والتي وصفتها بالتاريخية، مشيرة إلى أن الغرض من الزيارة التباحث مع السلطات السودانية حول قضايا المحكمة الجنائية الدولية المتعلقة بدارفور.

والتقى عضو مجلس السيادة الانتقالي محمد حسن التعايشي،  وقالت بنسودا، أن اللقاء بحث سبل  تعاون السلطات السودانية بشأن قضية المتهم علي عبد الرحمن والتي تنظر فيها المحكمة الآن  وذلك  للحصول على المزيد من المعلومات والأدلة في أقرب وقت ممكن.

وكانت بنسودا قد عقدت لقاءا صباح اليوم الأحد مع وزير العدل نصر الدين الباري بحضور وكيل الوزارة ومدير إدارة حقوق الإنسان. ومن المقرر أن تلتقي رئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

من جهته، أكد النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو خلال لقائة مدعية المحكمة الدولية إستعداد حكومة الفترة الانتقالية للتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية. وقطع النائب الأول باستقلالية القضاء السوداني، مؤكداً أن الحكومة لا تتدخل مطلقاً في أعماله.

ومن جانبها أوضحت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية في تصريح صحفي أن الغرض الأساسي من الزيارة هو التنسيق و التعاون مع السلطات السودانية ومناقشة القضية التي تنظر  المحكمة فيها الآن وأيضا التعاون بشأن أوامر التوقيف الأخرى التي أصدرتها المحكمة الجنائية فيما يتعلق بإقليم دارفور.

وقالت بنسودا ” إجتمعنا بالجهات ذات الصلة للحصول على الإلتزام التام للدفع بهذه القضايا “، مؤكدة  ضرورة تحقيق العدالة خاصة لضحايا  إقليم دارفور.

 

وكانت بنسودا قد وصلت الخرطوم مساء أمس في زيارة رسمية تستمر حتى الحادي والعشرين من اكتوبر الجاري ستجري خلالها عددا من اللقاءات  مع  المسؤولين في الدولة فيما يتصل  بسُبُل التعاون بين المحكمة الجنائية الدولية  والسودان.

شاهد أيضاً

عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة بتاريخ اليوم السبت 31 اكتوبر 2020م و اهم الاخبار الاقتصادية والحوادث المنشورة هذا الصباح

موقع اخبار السودان ينشر اخر الاخبار السياسية العاجلة المباشرة و الاقتصادية  والفنية  لحظة بلحظة ومن جميع …

مساعدات أمريكية جديدة للسودان – كوش نيوز

الرئيسية/اقتصاد/مساعدات أمريكية جديدة للسودان أبرز العناويناقتصاد مساعدات أمريكية جديدة للسودان بقيمة 60 مليون دولار وفق …

قيادي بالجبهه الثوريه:رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب مكسب كبير

اكد محمد ابراهيم اب سنده  القيادي بالجبهه الثوريه السودانيه الموقعه على اتفاقيه السلام بجوبا عن …

اترك تعليق