وزارة الثروة الحيوانية تخطط لإنشاء مركز للأمراض العابرة

أكد وزير الثروة الحيوانية المكلف الدكتور عادل فرح إدريس عزم الوزارة انشاء مركز السودان للأمراض العابرة للحدود، وذلك لمجاورة السودان لعدد من الدول .

 

وناقش فرح لدى اجتماعهالاحد بالمدير القطري وممثل منظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو) في السودان الدكتور بابا غانا احمدو، كيفية قيام المركز في السودان لمكافحة الأمراض العابرة للحدود التي تؤثر على قطاع الثروة الحيوانية وصادراته اضافة لبحث توطين صناعة اللقاحات والامصال في السودان .

 

وأكد فرح وفق ( سونا) اهمية المركز في متابعة سلسلة الغذاء والأمراض المتناقلة بين الإنسان والحيوان والأمراض المؤثرة على الصادر وإتباع الاشتراطات الدولية لفتح أسواق جديدة.

 

وأضاف أن المركز يشكل نواة لنقاط الرقابة مع دول الجوار بتفعيل المربعات الصحية بالولايات لضمان استمرارية الصادرات الحيوانية ومنتجاتها، اسوة باثيوبيا وكينيا إذ فيهما مركز للامراض العابرة للحدود وذلك لتعظيم الفائدة لدول المنطقة.

 

وأعلن فرح انه بتوطين صناعة اللقاحات والأمصال يمزق السودان فاتورة الامصال بحلول 2021، منوها الي أن الوزارة ومن خلال دراسات قامت بها وجدت أن قيمة الامصال المستوردة يمكنها أن تنشئ أكثر من مصنع خاصة أن السودان مؤهل لذلك بالكوادر المهنية ومدخلات الإنتاج .

 

الخرطوم ( كوش نيوز)

شاهد أيضاً

القطاع الصناعي : تحرير الوقود لن يؤثر على أسعار المنتجات والسلع

شدد عدد من اصحاب المصانع،على اهمية توفر الجازولين للمصانع وانسيابه دون مشكلات، وقلل عدد من …

الشرطة تعتقل زعيم عصابة إجرامية وثلاثة من أفراده في غرب الإستوائية

قامت الأجهزة الامنية في ولاية غرب الإستوائية بجنوب السودان، باعتقال زعيم عصابة إجرامية وثلاثة من …

تفاقم الخلافات بين والي الجزيرة ولجنة المعلمين بعد إعفاء السنوسي

تفاقمت الخلافات بولاية الجزيرة بين الوالي ولجنة المعلمين على خلفية إعفائه مدير عام الوزارة د.عمر …

اترك تعليق