تفاصيل ضبط كوكايين بالمطار – اخبار السودان

اخبار السودان


الخرطوم: مي علي آدم

تعهد الفريق أول شرطة حقوقي عادل محمد أحمد بشائر، مدير عام قوات الشرطة، إن وزارة الداخلية ورئاسة قوات الشرطة ستسخر كافة إمكانياتها من أجل القضاء على المخدرات وحماية المجتمع ممثل في شرائح الشباب والطلاب من شر هذه الآفة والتي ظلت من أبزر القضايا تتم مناقشتها في المؤتمرات العالمية والداخلية على حد تعبيره لجهة أن تؤثر بصورة مباشرة في اقتصاديات الدول قائلاً خلال حديثه في المؤتمر الصحفي الذي عقد بدار الشرطة ببري أمس، للكشف عن ضبط شحنة كوكايين عبر مطار الخرطوم أمس أن المخدرات تعتبر من جرائم الإرهاب وهي من الجرائم العابرة تديرها عصابات دولية لها أذرع في الدولة المستهدفة عملية التجارة.
وكشف اللواء شرطة طارق الأمين البدراوي، مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات النقاب عن عملية إحباط محاولة تهريب عدد (197) أنبولة من مادة الكوكايين المخدرة، والتي تزن في مجملها نحو (11) كيلوجراماً من المادة الخام كانت مخبأة في أحشاء عدد (11) أجنبياً ومن بينهم سودانيان قادمان من دولة مجاورة عبر مطار الخرطوم الدولي، وقال اللواء خلال حديث في المؤتمر الصحفي إن معلومة استخباراتية توفرت لإدارته عن إحدى الدول عن محاولة أفراد عصابة دولية تنشط في تجارة المخدرات (الكوكايين) مبيناً أن إدارته وضعت خطة عاجلة للضبط . وتم رصد المتهمين ومراقبتهم والقبض عليهم خارج صالة الوصول، مشيراً إلى أنهم كانوا يحملون في إحشائهم كميات كبيرة من مادة الكوكايين. بلغت اقصاها (130) أنبولة للفرد الواحد، مؤكداً أن إدارته أحالت المتهمين للكشف الطبي وتم استخراج المواد من إحشائهم بطريقة آمنة، وذلك بعد أن عمل صور أشعة مقطعية للمتهمين. بلغت حمولة الأنبولة الواحدة حوالي (10) جرامات، وقال البدراوي إن إدارته دونت بلاغاً في مواجهة المتهمين تحت المادة (17) من قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية وهي تعلق بالتعاون مع عصابات عالمية في تجارة المخدرات، مبيناً أن المتهمين رهن التحقيق على ذمة القضية بطرف النيابة العامة لمكافحة المخدرات.
وقال اللواء د. عوض أحمد الجمل مدير معهد الأدلة الجنائية ومركز السموم إن مادة الكوكايين كانت تستخدم في السابق كنوع من المواد المنشطة خاصة في مجال الرياضة بالإضافة لبعض الأنشطة التي تحتاج إلى طاقة إلى جانب استخدامها في تسكين الألم خاصة الأسنان، مشيراً إلى أنه تم إيقاف استخدامها من الناحية الطبية عقب الهجمة الشرسة من قبل تجار المخدرات الذين أساءوا عملية الاستخدام، موضحاً أن مادة الكوكايين متضمنة في المادة الصفراء ضمن اتفاقية المخدرات الدولية، إلى جانب أنه تم حظرها ضمن قائمة الممنوعات الدولية لمكافحة المنشطات، وهي كانت تستخدم في عملية نقص الأوزان، مبيناً أن استخدام الكوكايين بالنسبة للمرأة الحامل يتسبب في إجهاض الجنين.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من جريدة آخر لحظة



Source link

اخبار السودان

أضف تعليق